دبي, 5 ابريل, أخبار الآن – 

 قال مسؤول كبير في ادارة الرئيس الأمريكي باراك اوباما ان المحادثات حول مستقبل البرنامج النووي الإيراني ستستأنف في السابع من ابريل المقبل  للوصول الى اتفاق شامل في مايو القادم ,

وأشار الى ان الجولة القادمة ستبحث ما تم انجازه من الإتفاق المبدئي منذ توقيع الإتفاق بين ايران والقوى الكبرى في يناير الماضي , والذي أدى بموجبه الى رفع جزئي للعقوبات الإقتصادية  على ايران مع تراجع الأخيرة عن بعض النقاط في برنامجها النووي الذي ترى فيه الدول الكبرى توجها لصنع سلاح نووي.

وبينما يرى بعض المسؤولين في واشنطن ان الإتفاق يسير على الطريق الصحيح الا انهم يرون ان اتمام اي اتفاق شامل يحتاج الى حلحلة بعض البنود العالقة . ومن بينها انتاج مفاعل اراك النووي من الماء الثقيل وهي النقطة الخلافية مع طهران ,والتقارير التي تحدثت عن خريق العقوبات من جانب روسيا واتفاقها مع ايران على تبادل النفط مقابل الغذاء خاصة بعد أسابيع على فرض عقوبات على روسيا نتيجة احتلالها للقرم في اوكرانيا

 وسيلتقي وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، مع مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون، في السابع من الشهر الجاري على طاولة عشاء عمل للتباحث والتمهيد حول الجولة الثالثة للمفاوضات النووية.

 وبحسب تصريحات ظريف فإن جولة المفاوضات على مستوى الخبراء، ستتناول البحث في تفاصيل المواضيع التي أحيلت للخبراء، من قبل طرفي المفاوضات.

 وكان وزير الخارجية الإيراني قال إن الجولة الثالثة من المفاوضات ستتناول الموضوعات المتبقية، مثل امتلاك إيران للتكنولوجيا النووية والنشاط التجاري والمصرفي وآليات الرقابة والتفتيش.

 وأكد ظريف أن المفاوضات ترمي لوضع البرنامج النووي الإيراني في أطره الطبيعية، كشأن باقي الأعضاء الآخرين في معاهدة حظر الانتشار النووي.