اوكرانيا , 16 ابريل 2014, وكالات-

 قالت وزارة الدفاع الاوكرانية اليوم ان المسلحين الموالين لروسيا استولوا على ست مدرعات اوكرانية ارسلتها كييف الى بلدة كراماتورسك الشرقية لاخماد الحركة الانفصالية.

 وقالت الوزارة ان السكان المحليين حاصروا في البداية قافلة المدرعات التي “استولى عليها المتطرفون” بعد ذلك. واضافت ان المسلحين نقلوا قافلة المدرعات الى مدينة سلافيانسك شرق اوكرانيا.

 من جهتها اكد المتحدث باسم دائرة مكافحة التجسس في اجهزة الاستخبارات الاوكرانية ، ان العملاء الروس الذين ينشطون في شرق اوكرانيا هم انفسهم الذين كانوا ينشطون في القرم قبل الحاق شبه الجزيرة الاوكرانية بروسيا

 واضاف فيتالي نايدا في تصريح صحافي “هم العملاء انفسهم الذين سيطروا على برلمان القرم. لقد تعرفنا اليهم من خلال اتصالاتهم”، مؤكدا ان “حوالى 40 من عناصر الاستخبارات الروسية ومعاونيهم” قد اعتقلوا منذ بداية التحركات الانفصالية في شرق اوكرانيا في السادس من نيسان/ابريل.

 واوضح المتحدث ان “اعمال التضليل في شرق اوكرانيا يقودها ضباط من جهاز الاستخبارات المركزية في رئاسة اركان القوات المسلحة الروسية”، مكررا اتهامات وجهها المسؤولون الاوكرانيون في وقت سابق.

 وذكر المتحدث ان مهمة العملاء الروس هي “زعزعة الاستقرار إلى أقصى درجة” في الاراضي الاوكرانية. ومنذ عشرة ايام، احتل متظاهرون موالون لروسيا ومجموعات مسلحة جيدة التنظيم من دون اشارات تدل على هويتها، مباني رسمية في ست من مدن شرق اوكرانيا الناطق باللغة الروسية، مكررين الخطة التي طبقت في القرم قبل الحاق شبه الجزيرة الاوكرانية هذه في البحر الاسود بروسيا في اذار/مارس الماضي.

 حلف الأطلسي يعزز قوته الدفاعية البحرية والجوية في اوروبا

في غضون ذلك ، أعلن حلف شمال الأطلسي اليوم  أنه سينشر قوات جوية وبحرية وبرية اضافية في غرب اوروبا ردا على تأزم الاوضاع في اوكرانيا. وقال أمين عام الحلف اندرس فوغ راسموسن إنه تم الإتفاق على رزمة من الاجراءات العسكرية، على رأسها انتشار مزيد من الطائرات في الجو وسفن أكثر في المياه  وجهوزية اكثر على الأرض