أخبار الآن | فيينا – 14 مايو 2014 – ا ف ب –       

 بدأت المفاوضات بين ايران والقوى الكبرى حول ضوابط البرنامج النووي الايراني اليوم لتدخل بذلك مرحلتها الاكثر صعوبة في فيينا.             
وبعد اشهر من المحادثات وتحقيق بعض النجاحات الاولى تبدأ طهران ومجموعة “5+1” (المانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا) صياغة اتفاق نهائي.
وتقر الاطراف بان النجاح غير مؤكد. والهدف بعد عشر سنوات من التوترات الخطيرة هو ان تطمئن ايران بشكل دائم بقية العالم حول الطابع السلمي لبرنامجها النووي مقابل رفع العقوبات الدولية التي تخنق اقتصادها.

             
وقال مايكل مان المتحدث باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون بعد جلسة عامة اولى “سنبدأ بجمع ما يمكن ان يشكل اطارا لاتفاق”.
             
وترأست اشتون التي تتفاوض مع ايران باسم مجموعة “5+1” ووزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف شخصيا هذا الاجتماع.
             
 واكد مايكل مان الاربعاء ان المحادثات حتى الجمعة ستكون “صعبة جدا ومعقدة”. وياتي ذلك مشابها للتصريح الذي ادلى به ظريف امس عند وصوله الى فيينا.
             
وقد حذر وزير الخارجية الايراني الثلاثاء من ان “تحضير نص الاتفاق سيتطلب الكثير من الجهود”.
             
             
كما تحدثت مسؤولة اميركية كبيرة عن عملية “صعبة جدا” لا تزال تتطلب “ردم هوة كبيرة”. وشددت المسؤولة على ان التفاؤل الظاهر “لا يتناسب بالكامل” مع الواقع.
             
وتناول ظريف العشاء مساء الثلاثاء مع وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي.
             
واتاحت ثلاث جلسات اولى جرت في العاصمة النمساوية تبديد بعض الخلافات مثل ذلك المتعلق بمفاعل اراك الذي يعمل بالمياه الثقيلة.
             
فهذه المنشأة الواقعة على بعد 240 كلم الى جنوب غرب طهران قد توفر لايران نظريا مادة البلوتونيوم التي يمكن ان تكون بديلا من اجل صنع قنبلة ذرية.
             
وتؤكد طهران ان هذا المفاعل بقوة 40 ميغاواط الذي خضع بناؤه لمراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية ليس له هدف سوى اجراء الابحاث خاصة الطبية.
             
لكن امام تشكيك القوى العظمى اقترحت ايران تغيير مهمة المفاعل بغية الحد من البلوتونيوم الذي سينتج.
             
وصرح نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف لدى وصوله الى فيينا “ان اراك والشفافية اصبحا اكثر نضجا من كل النقاط الاخرى المطروحة على جدول الاعمال، تحسبا لامكان التوصل الى نتيجة اولية الجمعة”.
             
و”الشفافية” تعني برأي ريابكوف القدرة الدولية على مواصلة مراقبة الانشطة النووية الايرانية.
             
من جهة اخرى لاحظ الخبراء التقنيون في الوكالة الدولية للطاقة الذرية شهرا بعد شهر ان طهران تحترم بدقة التعهدات التي قطعتها في الخريف الماضي اثناء مؤتمر جنيف الذي وضع حدا لعقد من المواجهة وسمح باطلاق المحادثات الحالية.
             
وفي 17 نيسان/ابريل اكدت الوكالة المتخصصة التابعة للامم المتحدة ان ايران خفضت 75 بالمئة من مخزونها من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة.
             
واحد اكثر المواضيع دقة المطروحة على البحث الان يتعلق بقدرة تخصيب اليورانيوم التي ستحتفظ بها ايران بعد التوصل الى اتفاق محتمل.
             
وسيعمد الاطراف خصوصا الى حساب عدد اجهزة الطرد المركزي من الجيل الجديد التي يمكن ان تستمر البلاد في استخدامها. وهذا العنصر هو الذي يحدد اكثر من غيره الوقت الذي تحتاجه ايران لجمع ما يكفي من المواد النووية لصنع قنبلة ذرية.
             
واقر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في واشنطن الاثنين بان “المفاوضات  حول التخصيب ستكون صعبة”.
             
وما يثير قلق القوى الكبرى ايضا هو اعمال طهران حول الصواريخ البالستية التي قد تكون قادرة على حمل شحنات نووية.
             
واكدت ايران عبر وزير خارجيتها الثلاثاء ان اي اتفاق يجب ان يتضمن “رفع كل العقوبات”.
             
ويرتقب ان يجري المفاوضون ثلاث جلسات تفاوض اخرى بعد جلسة هذا الاسبوع وصولا الى مهلة 20 تموز/يوليو المحددة للتوصل الى اتفاق. لكن المحادثات قد يتم تمديدها بتوافق الاطراف.