أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

حققت البروفسورة السورية دينا قتابي انجازاً علمياً ضخماً شغل العالم بأسره خصوصاً بعد أن تم تكريمها في البيت الأبيض في الولايات المتحدة الأمريكية اذ أقيم حفل خاص لها امتدحها من خلاله الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وذلك على اختراع نظام فريد من نوعه.

حيث تقود دينا فريقاً من العلماء الأمريكيين في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وقامت باختراع نظام يمكن بواسطته تتبع الكائنات الحية خلف الجدران الصلبة وذلك بواسطة اشارات راديو خاصة، وترددات طيف حرارة أجسام الكائنات الحية التي لا ترى بالعين المجردة، الاختراع الذي لم يسبق له مثيل من قبل.

بالصور: تعرفوا على البروفسورة السورية التي كرّمها باراك أوباما

أطلق على النظام اسم "نظام مراقبة العلامات الحيوية" أو “Emerald” وكرم أوباما دينا قتابي في أغسطس الماضي، وهي سورية مواليد دمشق وعمرها 44 عاماً، تخرجت من جامعة دمشق عام 1995 ودرست الهندسة الميكانيكية والكهربائية ثم هاجرت الى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1999.

اقرأ أيضاً: أكثر المواضيع بحثا على غوغل في 2015

بالصور: تعرفوا على البروفسورة السورية التي كرّمها باراك أوباما

ويستخدم نظام Emerald موجات لاسلكية منخفضة الطاقة، للاستماع إلى الإشارات المرتدة، بعد التقاطه انعكاسات عشوائية تحدد حركة أي جسم داخل نطاق معين، وهو ما يساعد أيضا على رصد حركة كبار السن، وعددهم في أمريكا أكثر من مليونين و500 ألف، ممن تتم معالجتهم سنويا من إصابات ناجمة عن اختلال توازنهم وسقوطهم، الأمر الذي يكلف الخزينة الأمريكية 34 مليار دولار.

اقرأ أيضاً: حصاد العلوم.. 2015 عام الفضاء و تغير المناخ

بالصور: تعرفوا على البروفسورة السورية التي كرّمها باراك أوباما