أخبار الآن | غازي عينتاب – تركيا (مصطفى عباس)

بالرغم من عدم امتلاكه جهاز حاسوب خاصاً به، يجيد الطفل السوري همام الحسن، ثماني لغات لبرمجة الكمبيوتر، همام لاجئ سوري في تركيا حصل على شهادتين في مجال البرمجة والقرصنة الأخلاقية، والغريب أنه تعلم كل هذا في مقاهي الانترنت، كما أنه تعلم اللغة الانكليزية والتركية لوحده.

يقول همام الحسن: "عمري 14 سنة، أحب البرمجة في مجال الكمبيوتر وأصمم مواقع وبرامج مكتيبة، وتطبيقات أندرويد وأي فون، تعلمت منذ ثلاث سنوات منذ أن أتيت الى تركيا، واقاربي كانا يساعدانني كلما احتجت أن أستفسر عن شيئ".

يضيف الفتى همام: " ليس عندي لابتوب، وكنت أذهب الى الكافي نت، حتى اللغات تعلمتها في الكافي نت، وكان الأمر صعباً لأن الأجهزة بطيئة والانترنت أبطأ، فعندما كنت أقوم بتحميل برنامج لتحرير الأكواد كان الأمر يستهلك نصف ساعة، ما يعني انتهاء وقتي في الكافي نت، وكنت كلما آخذ جهاز أحد أصدقائي كي أصمم مشاريع عليه يأتي كي ياخذ جهازه، وحتى لم يعد لدي مساحة على مواقع رفع الملفات أبداً".

ويقول همام: " أستطيع العمل على لغات (Java – C++ – Paython – C Shell) ولغات أخرى. بالجافا نستطيع انتاج برامج لكل انظمة التشغيل، وبمكتبة ال SDK نستطيع أن نصنع برامج للأندرويد، وبلغات التصميم HTML – و CSS3- وبلغات الحركة Java script ومكتبة الجي كويري، واللغات التي تصنع النواة للمواقع هي PHP".

ويضيف همام: "عندي شهادتان الاولى Certificatd Ethical Hacker والثانية CCNA الأولى في الاختراق الأخلاقي، والثانية في الشبكات، أخذت التدريبات أجريت الفحوصات على الانترنت أون لاين".
 
ويختم الفتى همام حديثه بالقول: "أجيد لغتين الانكليزية والتركية، والتي تعلمتها لأنني أعيش في تركيا وأتكلم مع الناس أحياناً، والانكليزي تعلمتها من رفاقي والكتب، وعندما أكبر أطمح أن أنشئ شركة كشركة مايكروسوفت التي أنشأها بيل غيتس".