أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

يحيي السوريون  الذكرى  الثانية  لمجزرة  الكيماوي في غوطتي دمشق في العام  2013 ، حين  تعرضت  بلدات  في غوطة  دمشق  فجرا  لهجوم  بالصواريخ  محملة  بمواد كيماوية.
ووفقا  لتقرير منظمة  هيومن رايتس ووتش فان  هذه  الهجمات  تمت  باستخدام  غاز اعصاب  و نقلت  المنظمة  عن  اطباء كانوا  في المناطق المستهدفة  ان  الهجوم  بدأ  في وقت  لم  يكن  يوجد فيه  قتال بين  قوات  النظام و الثوار و افاد ناشطون  انهم  شاهدوا  18  صاروخا  اطلقت  من منطقة بانوراما  حرب تشرين  المتحف الذي  تسيطر عليه  قوات  النظام و من مطار المزة  العسكري  ما  ادى  الى ازهاق ارواح  السكان  المدنيين. 

ووفق بيان  المكتب الطبي الثوري الموحد في الغوطة  الشرقية  فقد توفي اكثر من  الف و ثلاثمئة  شخص  و  اصيب اكثر من  تسعة  آلاف  اغلبهم  من النساء و الاطفال.
 
هذه  المجزرة  لم  تكن  الأولى  من  نوعها  لكنها الأفظع ، فاولى المجازر وقعت  في خان  العسل في ريف حلب بتاريخ 19-3-2013 حيث قصفت  طائرات  الأسد منطقة  خان العسل و  رغم  ان  منظمة  حظر الكيماوي اعلنت  في حزيران يونيو ان  نظام  الأسد  سلم ما  تبقى لديه  من  اسلحة  كيماوية و التي تزن  نحو مئة  طن  من المواد السامة فان  الاسد استمر في ارتكاب مجازر الكلور و الغازات  السامة في العام 2015 

في ذكرى مجزرة الكيماوي.. ناشطون سوريون يطلقون حملة #بشار_الكيماوي
نظم ناشطون سوريون على مواقع التواصل الاجتماعي عدة حملات متنوعة إحياءً للذكرى الثانية من مجزرة الكيماوي. منها "حملة بشار الكيماوي" واعتمد فيها هاشتاغ "#ChemicalAssad"، ويهدف لإلصاق وصف الكيماوي برئيس النظام بشار الأسد بخمس لغات مختلفة ، وحملة أخرى بعنوان "حاسبوا الأسد" وتهدف للوصول إلى الرأي العام الدولي من خلال عدة مهام وزعت على مجموعات عدة داخل سوريا وخارجها، كما وتشمل كافة دول العالم.

إلغاء صلاة الجمعة في الغوطة خوفا من مجازر الأسد
ألغت الهيئة الشرعية العامة في الغوطة الشرقية صلاة الجمعة في الغوطة وذلك نظراً للحملة العسكرية الشرسة التي تشنها قوات النظام على مدن وبلدات الغوطة منذ قرابة عشرة أيام. وأعلن الشيخ أبو عمار من الهيئة الشرعية العامة وقف صلاة الجمعة في ثماني مسجد ، مناشدا العالم وقف الهجمة الأسدية على الغوطة الشرقية ودوما خصوصاً.

الطبيبة ندى تروي كيف أصيبت بالكيماوي أثناء محاولتها إسعاف رضيعة مصابة
حالة إستنفار شامل شهدتها المراكز الطبية والمشافي الميدانية أثناء توافد المصابين بالكيماوي بالآلاف على المراكز الطبية ذات القدرات المتواضعة. المشافي التي كانت تعاني من نقص حاد في الأدوية والتجهيزات، فضلا عن إنقطاع الكهرباء، استقبلت المصابين على الأرض وفي الممرات، بعدما إمتلأت الأسرة والغرف. تفاصيل كيف تعامل الأطباء مع المصابين في المجزرة ترويها الطبيبة ندى لمراسلنا جواد العربيني. 

خوجة: المجتمع الدولي ما يزال يطلق يد النظام في ارتكاب الجرائم
في لقاء خاص مع تلفزيون الآن أكد رئيس الائتلاف السوري خالد خوجة ان النظام بعد ان سلم الترسانة الكيماوية السورية امعن في قتل السوريين باستخدام الأسلحة التقليدية والمجتمع الدولي لا يحرك ساكنا وبين خوجة خلال اللقاء الذي يبث قريبا ان الائتلاف يعمل جاهدا من أجل ايصال نظام الأسد الى محكمة الجنايات الدولية بمساعدة دول اصدقاء سوريا لكن القاضي في المحكمة هذه يجب ان يأخذ مبادرة فتح التحقيق وهذا لم يحصل حتى الآن.

تيلغراف: عدم توجيه ضربة للأسد بعد استخدامه الكيماوي خطأ مثل خطرا على الأمن القومي
قالت صحيفة "الديلي تليغراف"  إن القرار بعدم توجيه ضربة عسكرية إلى النظام السوري عقب التقارير التي تحدثت عن استخدام السلاح الكيميائي في مناطق تسيطر عليها المعارضة قبل عامين كان خطأ كبيرا لم يتسبب فقط في أزمة إنسانية بسوريا بل أن عواقبه مثلت خطرا كبيرا على الأمن القومي البريطاني. وأشارت الصحيفة بحسب ديفيد الكاتب بلير  إلى أن الخوف من عواقب التدخل الغربي في سوريا أدى إلى وقوع العديد من التطورات السلبية التي كان من بينها تشكيل البيئة الحاضنة لتنظيم داعش.

وقائع مجزرة الغوطتين بالأرقام
على الرغم من مرور عامين عليها .. إلا أن أثرها الانساني والسياسي مازال مستمرا … وهو الفعل نفسه أي الاستمرار ينطبق على المجازر في سوريا فعداد الموت هنا لا يتوقف..إلا أن ما يعلق في ذهن السوريين اليوم بالتزامن مع احيائهم الذكرى الثانية للمجزرة.. هو أن المتسبب في هذه المجزرة مازال طليقا .. ولكن ثمة وصرار من خلال محاولات سياسية وشعبية للتعجيل بمحاكمة المتسببين بالمجزرة … 1500 من المدنيين العزل قتلوا في مجزرة بلا دماء … الحكاية الكاملة مع الزميل زكريا نعساني 

مؤشرات عن تورط الحرس الإيراني في مجزرة الكيماوي
أصدرت مجموعة (نامه شام) بياناً في لاهاي، في التاسع عشر آب/أغسطس 2015 – طالبت فيه أن تقوم منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بأخذ عينات من جميع المواقع التي استُهدفت بقنابل الكلورين في سوريا لتحديد مستوى التلوث بمادة الديوكسين في تلك المناطق.

تقارير انسانية توثق انتهاج الاسد استخدام السلاح الكيميائي في سوريا
اثبتت التقارير الصادرة من سوريا إفراط الاسد وانتهاجه لاستخدام السلاح الكيميائي في مختلف المناطق السورية،تسببت في قتل وإصابة آلاف المدنيين في سوريا، كما واخترق نظام الاسد القوانين الدولية القاضية بحظر استخدام الكيميائي أكثر 125مرة بعد قرار مجلس الامن 2218 الصادر في سبمتبر 2013،بحسب الشبكة السورية لحقوق الانسان تفاصيل اكثر في سياق التقرير التالي.

الطفلة نور تروي كيف إستقبلت نبأ وفاة والدها وعمها في مجزرة الكيماوي
الطفلة نور التي نجت منها تروي لأخبار الآن عن فظاعة مامرت به من أحداث مؤلمة يوم المجزرة حيث اصيب جميع أفراد العائلة وفقدت والدها وعمها، قصة الطفلة النور في تقرير مراسلنا جواد العربيني. 

الجازي: إفادة المنشق عن مركز البحوث العلمية تظهر تغول السلطة الأمنية على العلمية
تعليقا على اللقاء الخاص مع المنشق عن مركز البحوث العلمية، قال الدكتور ابراهيم الجازي استاذ القانون الدولي في الجامعة الأردنية إن أبرز ما لفت انتباهـَه في مقابلة المنشق هو تغول السلطة العسكرية على السلطة الفنية أو العلمية في المركز لتحقيق أهداف سياسية وتمكين النظام من الاستمرار بالحكم بالقبضة الأمنية.

موظف منشق عن النظام عمل في مركز البحوث العلمية يكشف معلومات هامة
في اطار مقابلة خاصة نعرض على مدى ايام اجزاء منها كشف موظف سابق منشق عن النظام عمل في مركز البحوث العلمية في سوريا عن أسرار تتعلق بالمركز والعاملين وخلال اللقاء اشار الى ان عمل مركز البحوث العلمية في سوريا أصبح أكثر سرية عندما تولى الجيش السيطرة عليه من يد العلماء المدنيين . وبات واجبا على العلماء أخذ الاوامر من جانب القيادة العسكرية .

خبير قانوني: المشاركون في مجزرة الكيماوي سيحاسبون جميعهم بمن فيهم ناقلي هذه
قال رئيس المعهد الأوروبي للقانون الدولي محمد رفعت إن المحاكمات التي ستفتح حول استخدام الكيماوي السوري ستطال  ليس فقط صانعي القرار وحدهم بل سيحاسب كل من ساعدهم وكل من وفر له مساعدات مادية أومعنوية او لوجستية سواء كان العلماء الذين يصنعون هذه المواد والأشخاص الذين ينقلونها حتى ممكن أن يحاسب سائقي الشاحنات الذين نقلوا تلك الأسلحة.

#استنشتاق_الكيماوي حملة أطلقت للتذكير بمجزرة الغوطتين ولمحاسبة الأسد
أحمد الريحاوي يطلعنا الحملة في ذكرى الكيماوي الثانية على مواقع التواصل الإجتماعي .