أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (لمين عبدو) 

اثبتت التقارير الصادرة من سوريا إفراط الاسد وانتهاجه لاستخدام السلاح الكيميائي في مختلف المناطق السورية،تسببت في قتل وإصابة آلاف المدنيين في سوريا، كما واخترق نظام الاسد القوانين الدولية القاضية بحظر استخدام الكيميائي أكثر 125مرة بعد قرار مجلس الامن 2218 الصادر في سبمتبر 2013،بحسب الشبكة السورية لحقوق الانسان تفاصيل اكثر في سياق التقرير التالي.

 خروقات بلاحدود للغازات السامة في سوريا ، هكذا عنونت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرا لها يوثق خروقات قوات الأسد لقرارات مجلس الأمن حول استخدام الأسلحة الكيميائية.

فمنذ ألفين واثني عشرة وحتى بداية أغسطس آب الفين وخمسة عشرة استخدم نظام الاسد الغازات السامة 158 مرة في مختلف المناطق السورية،

تسببت بمقتل 1252 مدنيا، بينهم 180 طفلًا و170 امرأة، بالإضافة إلى إصابة ما لايقل عن 12050 آخرين بحالات اختناق. بحسب التقرير. 

ويرى التقرير الصادر عن الشبكة السورية لحقوق الانسان أن قوات الاسد استخدمت الكيماوي 33 مرة قبل قرار مجلس الامن 2118 في سبتمبر 2013 القاضي بحظر استخدام السلاح الكيميائي. 

فيما وثقت 125 حالة خرق للنظام بعد اصدار القرار2118، 56 منها بعد قرار مجلس الامن 2209 الصادر في مارس الماضي. 

التقارير الصادرة من عين المكان تقول ان النظام يستهدف المناطق التي تخضع لسيطرة ثوار سوريا بالغازات السمامة بنسبة تتراوح بين 90 – 98% مقارنة مع المناطق الخاضة لاحتلال داعش.

انتهاكات الاسد للقانون الدولي بتماديه في استخدام الاسلحة الكيميائية المحرمة دوليا جريمة حرب دولية استنكرتها منظمات حقوقية داعية لجنة التحقيق الدولية الي المباشرة في اتخاذ "إجراءات رادعة حقيقية". من أجل حماية المدنيين السوريين من غازات نظام الاسد السامة.