أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (زكريا نعساني)

عبر وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الايراني جواد ظريف في طهران عن سعادة بلاده بعودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، مؤكدا ان طهران دولة استراتيجية في الشرق الأوسط ويجب الاستمرار في الحوار معها حتى في أحلك الظروف.

من جانبه أكد ظريف ان بلاده لاتزال قلقة من السياسة الخارجية الامريكية، داعيا دول المنطقة للتعاون مع ايران من أجل حل كافة القضايا بالشرق الاوسط.

هذا ووصل اليوم الاحد وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند الى سفارة بلاده في طهران لاعادة فتحها بعد اربع سنوات من مهاجمتها من قبل محتجين واغلاقها.

وتعد الزيارة هي الأولى لوزير خارجية بريطاني إلى إيران منذ عام 2003، وهي تأتي بعد أخرى قام بها وزراء أوروبيون إلى طهران بعد التوقيع في 14 يوليو على الاتفاق التاريخي حول البرنامج النووي الإيراني.

وسفارة لندن مغلقة منذ العام 2011 بعدما اقتحمها متظاهرون معارضون لتشديد العقوبات على بلادهم على خلفية البرنامج النووي الإيراني، وأغلقت في الوقت ذاته سفارة طهران في العاصمة البريطانية.

يذكر ان العلاقات بين إيران وبريطانيا بدأت بالعودة إلى التحسن بعد انتخاب حسن روحاني رئيساً في يونيو 2013 واستئناف المفاوضات النووية مع القوى الكبرى نهاية العام ذاته.