أخبار الآن | طهران – إيران – (غرفة الأخبار)

ضمن مؤتمر صحفي عقده الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم مع عدد من وسائل الإعلام المحلية والأجنبية أجاب الرئيس الإيراني على سؤال لمراسل أخبار الان في طهران حامي حامدي حول الإجراءات التي تتخذها ايران لتحسين علاقاتها مع دول الجوار العربي وتحديدا المملكة العربية السعودية , وحول ما اذا كان الإتفاق النووي بين ايران والدول الكبرى سيقوي من علاقات ايران مع الدول العربية. إذ قال روحاني ان بلاده لا تسعى لتصنيع اسلحة دمار شامل، بل الى تحسين علاقاتها مع دول المنطقة. 

سؤال مراسل أخبار الآن حامي حامدي:  إلى أي حد عزمت إيران على تحسين علاقاتها مع الدول المجاورة في المنطقة وخاصة السعودية، لأن هناك بعض المخاوف لدى الدول العربية حيال الاتفاق على الملف النووي. ما هي المزايا التي يمكن أن يحملها هذا الاتفاق للدول العربية، وما هو تأثيره على توطيد الاستقرار والأمن في المنطقة؟
 
أعتقد أن أحد آثار هذا الاتفاق هو خلق نوع من الثقة لدى قادة الدول التي كانت تشك في الأهداف النووية الإيرانية.

أعتقد أن جميع دول المنطقة على يقين بأننا لا نسعى إلى تصنيع أسلحة الدمار الشامل بما فيها الأسلحة النووية، بل نحن نسعى لتحسين علاقاتنا مع الدول المجاورة.

بالنسبة لنا، فنحن لدينا الرغبة الكاملة في علاقات أفضل مع كافة الدول، ونتمنى من الجهات المختصة في السعودية توفير الجو المناسب لتحسين هذه العلاقات.