أخبار الآن | المكلا – اليمن – (وكالات) 

يتجه اعصار تشابالا في خليج عدن نحو مدينة المكلا اليمنية الواقعة تحت احتلال مسلحي القاعدة. وكان الاعصار القوي قد ضرب جزيرة سوقطرة اليمنية حيث توفي العديد من الاشخصا ونزح الالاف عن ديارهم. ويسود الخوف من ان تؤدي الرياح العاتية الى فيضانات في البلد الذي يفتقر الى الكفاءة للتعامل من الكوارث الطبيعية. 

وفي حين قال مسؤول محلي "قتل 3 أشخاص، وأصيب نحو 100 شخص، بينما اضطرت مئات الأسر إلى الرحيل عن منازلها في المناطق الساحلية، واتجهت صوب الجبال". ولم يحدد أسباب الوفاة. نفى محافظ سقطرى في اتصال مع "العربية" سقوط أي قتلى، قائلاً إن حالات خوف وهلع سجلت فقط.

وقال المركز المشترك للتحذير من الأعاصير ومقره بيرل هاربور بالولايات المتحدة، إن تشابالا وصل لسرعة رياح قصوى بلغت 240 كيلومترا في الساعة، أي ما يعادل إعصارا من الفئة الرابعة. وتوقع المركز أن يصل الإعصار اليابسة في البر الرئيسي غرب مدينة المكلا المضطربة التي يديرها مجلس قبلي وتنظيم القاعدة منذ انسحاب الجيش ومؤسسات الحكومة في أبريل.

من جهتهم، قال مسؤولون يمنيون إن هذا أقوى إعصار منذ عقود يشهده البلد الذي يتسم طقسه بالجفاف والحرارة معظم الوقت، ويشعر السكان هناك بالقلق من أن يؤدي الفراغ في السلطة إلى عدم وجود سلطات في وضع يسمح لها بالتعامل مع أضرار العاصفة.

وقال محمد بوزهير، أحد السكان "مستوى سطح البحر ارتفع تسعة أمتار ودمر واجهة المكلا البحرية". وتابع: "الكثير من الناس رحلوا عن منازلهم ولجأوا للاحتماء بالمدارس. لا توجد مساعي إغاثة من المجلس القبلي أو القاعدة، والوضع سيئ للغاية".