أخبار الآن | بلغراد – صربيا – (وكالات)

دعا وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في بلغراد الخميس الى نشر قوات برية عربية وسورية لمواجهة تنظيم داعش في سوريا.

وقال كيري ان من دون امكانية تشكيل قوات برية جاهزة لمواجهة داعش، لا يمكن كسب هذا النزاع بشكل كامل بالضربات الجوية فقط , و اكد كيري انه في حال تم التوصل الى عملية انتقال سياسي في سوريا فسيكون من السهل جمع كل الكيانات معا لمحاربة داعش.

 واقترح الوزير الامريكي نشر قوات "عربية وسورية" وليس غربية لهذا الغرض.

اقرأ أيضاً: روسيا توسع قاعدة جوية قرب حمص وتستخدم أخرى في المحافظة             

واوضح "اذا تمكنا من تنفيذ عملية انتقال سياسي، سيكون في الامكان جمع الدول والكيانات معا: جيش النظام السوري مع المعارضة، الولايات المتحدة مع روسيا، وغيرهم سيتوجهون لمحاربة داعش، متوقع فوزا سريعا في تلك الحالة.
              
واضاف "لكم أن تتخيلوا مدى السرعة التي سيتم خلالها القضاء على هذه الآفة، حرفيا في غضون بضعة أشهر، إذا كنا قادرين على التوصل الى هذا الحل السياسي".
              
وفي الطائرة التي اقلته مساء الخميس الى نيقوسيا، قلل احد الدبلوماسيين الامريكيين من حدة تصريحات كيري وقال "انها امور افتراضية ومع الكثير من إذا".
              
وقال الدبلوماسي "في حال نجحنا بتحقيق عملية انتقالية سياسية تكون مدعومة من الشعب السوري ومن المعارضة عندها نعم فان المعركة ضد تنظيم داعش قد تكون اكثر فعالية".
              
ولكنه اضاف "ما زلنا نعقتد وهذا الامر ينطبق ايضا على العراق، ان هذه القوات على الارض يجب ان تكون محلية (…) متحدرة من الدول التي تعرف الثقافة والمجموعات والارض وان تكون مدعومة بالضربات الجوية من قبل التحالف".