أخبار الآن | موسكو – روسيا – (وكالات)

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري على ضرورة بذل مزيد من الجهود من أجل تخفيض مستوى العنف وإيصال المساعدات الإنسانية للسوريين.

وقال كيري خلال لقائه لافروف إن وقف إطلاق النار في سوريا فتح الباب أمام إيصال المساعدات الإنسانية بشكل أكبر. وأشار إلى أن كثيرين شككوا قبل أسابيع قليلة في نجاح وقف إطلاق النار في سوريا.

وسيلتقي كيري ايضا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين مساء. وزيارة كيري التي تقررت بعد الانسحاب الجزئي للقوات الروسية من سوريا الذي اعلنه بوتين في 14 اذار/مارس، تهدف الى تعزيز الحوار مع موسكو في الملف السوري.

وقال لافروف:" مثلما اتفقنا، سنولي اليوم للتسوية السورية الجزء الرئيس من اهتمامنا، وكذلك سنبحث الأوضاع المتأزمة الأخرى". وأضاف لافروف أن مناقشة توسيع التعاون بين موسكو وواشنطن ستتم خلال الاجتماع.

وأوضح كيري، خلال لقائه مع لافروف، أن روسيا وأمريكا عملتا بشكل وثيق مع بعضهما ومع الحلفاء الآخرين في المجموعة الدولية الداعمة لسوريا. وأضاف أنه لا يمكن أن ننفي أن عملنا حقق نتائج.

وقال كيري إن القوى العظمى مثل روسيا وأمريكا يمكنها التعاون بصرف النظر عن الخلافات بينها في جملة من المسائل.

وأضاف:" نستطيع بالفعل أن نؤكد أن قوتين عظميين يمكنهما التعاون بصرف النظر عن الخلافات في جملة من المسائل الأخرى. نستطيع عند توفر هذه الفرصة أن نعمل كل ما بوسعنا من أجل مواجهة هذه التحديات. آمل أن يكون لقاؤنا اليوم بناء".

وذكر كيري أن هذه الزيارة هي الثالثة في أقل من سنة، مشيرا إلى أنه "يمكن القول إن كلا من زياراته سمحت بإيجاد مقاربات للتقدم إلى الأمام في عديد من المسائل".

إلى ذلك، ذكرت سفارة ألمانيا بموسكو، على موقعها الالكتروني، أن الأزمة السورية والوضع في أوكرانيا كانا أهم المحاور التي بحثها وزير الخارجية الأمريكي مع نظيره الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، أثناء لقائهما في موسكو.

وكان دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئيس الروسي، صرح في وقت سابق، أن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، سيلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية سيرغي لافروف.

وأشار بيسكوف إلى أن لافروف وكيري سيضعان الرئيس بوتين في صورة عدد من المسائل، وفي مقدمتها الوضع حول سوريا وأوكرانيا.