أخبار الآن | اسطنبول – تركيا – (إيهاب بريمو)

نُشر قبل أسبوع مقطع مصور للصحفي الياباني "ياسودا جومبي" Yasuda Gombe الذي خطفته جبهة النصرة في سوريا، يطالب فيه ذويه بمساعدته. وبعد نشر المقطع التقت أخبار الآن طارق عبد الحق الناطقَ الإعلامي باسم الجهة الوسيطة في عملية التفاوض، ولدى سؤالنا عن الهدف من الإختطاف قال عبد الحق إن جبهة النصرة تسعى إلى الحصول على المال، مضيفا أن النصرة هددت بتسليمه لداعش إذا ما قبلت الحكومة اليابانية التفاوض عليه. يذكر أن جبهة النصرة اختطفت الصحفي الياباني لدى زيارته سوريا في شهر يونيوتموز عام ألفين وخمسة عشر. 

يشار إلى أن "ياسودا" كان قد زار سوريا للمرة الأولى وتم اختطافه عند وصوله الحدود السورية التركية مباشرةً بعد أن كان يعمل على عدة تقارير تخص ملف اللاجئين السورين وتحديدا الأطفال في مدينة انطاكيا التركية قبل دخوله الى سوريا وخطفه في ريف جسر الشغور في الشمال السوري في قرية "سلحب".

ربما تأتي رسالة الصحفي الياباني بعد فشل النصرة في استدراج الحكومة اليابانية إلى المفاوضات بالرغم من محاولاتها عبر وسطاء لأكثر من مرة، وتقديم النصرة ما يثبت من القرائن أن ياسودا موجود لديها.
وفي موضوع ذي صلة قال عبد الحق: "إن جبهة النصرة خطفت أيضا صحفيين أسبان في حلب منذ ستة اشهر وان الجهة الوسطة هي ذاتها (جمعة النور) التي تتفاوض للإفراج عنهم وعن الصحفي الياباني".