أخبار الآن | عدن – اليمن – (رويترز) 

نجحت القوات الحكومية في اليمن ، مدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية، في طرد مسلحي القاعدة من مدينة الحوطة، عاصمة محافظة لحج المجاورة لمحافظة عدن.
وسيطرت القوات الأمنية على المدينة بشكل كامل بعد مواجهات عنيفة بدأت صباح الجمعة، وفق المصادر الأمنية التي أكدت، في الوقت نفسه، اعتقال العشرات من المسلحين المتشددين.
وكانت تنظيمات متشددة قد عمدت إلى شن هجمات في مناطق عدة بالمحافظات الجنوبية، بعد أن نجحت القوات الحكومية والمقاومة الشعبية، بدعم من التحالف، في تحريرها من ميليشيات الحوثي وصالح.

وقال مسؤول عسكري يمني إن قوات يمنية مدعومة بطائرات هليكوبتر من طراز أباتشي تابعة للتحالف الذي تقوده السعودية انتزعت مدينة الحوطة من مقاتلي تنظيم القاعدة بعد معركة صباح يوم الجمعة.
والسيطرة على الحوطة وهي عاصمة محافظة لحج التي يهيمن عليها المتشددون منذ الصيف الماضي هي واحدة من أهم مكاسب الحكومة اليمنية حتى الآن على حساب مقاتلي القاعدة الذين استغلوا الحرب المستعرة منذ أكثر من عام للسيطرة على أراض.

وقال المسؤول العسكري لرويترز إن القوات الحكومية بدأت هجومها مع شروق الشمس ونجحت بعد ضربات جوية ومعارك عنيفة استمرت عدة ساعات في انتزاع المدينة.

وقال "اكتملت الحملة للسيطرة على الحوطة وتم تطهير المدينة من القاعدة والعناصر المتطرفة." وأضاف أن عدة أشخاص قتلوا وأصيب آخرون من الجانبين بينما أسر نحو 48 متشددا.
وفي ظل الفوضى الأمنية في اليمن الفقير سيطر تنظيم القاعدة في جزيرة العرب على ميناء المكلا ومد سيطرته ونفوذه نحو 600 كيلومتر على طول الساحل الجنوبي لليمن وصوب مركز الحكومة في عدن.

وكشف تحقيق لرويترز هذا الشهر أن التنظيم يحقق مكاسب تصل إلى مليوني دولار يوميا بفرض ضرائب على الواردات من البضائع الأساسية والوقود.
وحتى الهجوم على الحوطة لم يتكبد التنظيم خسائر تذكر في الأراضي رغم تصعيد الحملة الأمريكية للضربات الجوية والهجمات بطائرات بدون طيار على قواعده.