أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( ميسون بركة )

 

مجددا وفي بداية العام 2016 استطلع نبض العرب راي الشباب العربي (شبان وشابات عرب) عن أكبر عقبة تمر فيها منطقة الشرق الأوسط وعن مجمل قضايا المنطقة اضافة الى الامال المرجوة من قيادات بلدان المنطقة، كما يبين الاستطلاع الجديد نظرة شباب المنطقة الى دولة الامارات العربية المتحدة وموقعها المتقدم على الساحة العربية والدولية اقتصاديا واجتماعيا وعمليا ..المزيد في فقرة نبض العرب لهذا الاسبوع..

من دبي  خرجت نتائج استطلاع رأي الشباب العربي لعام 2016.. الذي أجرته الشركتين الدوليتين "أصداء بيرسون- مارستيلر" و"بين شوين بيرلاند…..  حيث تم إجراء  3500 مقابلة شخصية خلال الفترة بين 11 يناير/كانون الثاني و22 فبراير/شباط من العام الحالي  مع شبان وشابات عرب ينتمون للفئة العمرية بين 18 و24 عاماً، وتم انتقاء المشاركين حصراً من مواطني الدول التي أجري فيها الاستطلاع الذي شمل دول مجلس التعاون الخليجي الست بالإضافة إلى الأردن، وتونس، والجزائر، العراق، وفلسطين، ولبنان، وليبيا، ومصر، والمغرب، واليمن.

الاغلبية الساحقة من الشباب ينبذون تنظيم داعش 
الشباب العربي يأمل من القادة بذل جهود أكبر لتعزيز الحريات الشخصية

وظهرت آراء ونسب جديدة ومهمة في هذا العام يما يخص قضايا المنطقة …وكانت أبرز 10 نتائج للاستطلاع / في أن الأغلبية الساحقة من الشباب العربي ينبذون تنظيم داعش.. وأن الافتقار إلى الوظائف والفرص يشكل العامل الأبرز في التشجيع على الانضمام لصفوف هذا التنظيم الإرهابي.. في وقت يعتقد الكثير من الشباب العربي أن العلاقات بين السنة والشيعة آخذة في التدهور.. وتفاوتت نسب الاعتقاد حول حلفاء البلدان المستطلعة آرائهم .. حيث اعتقدت الغالبية أن أكبر الحلفاء لبلدانهم في المنطقة هي السعودية (أولاً) ومن ثم الإمارات إضافة إلى الولايات المتحدة في وقت يتصاعد فيه نفوذ ايران بالمنطقة وهو ما يعتبر رأيُ جديد لم يظهر في استطلاعات سابقة.. وقد تباينت آراء الشباب العربي حيال الاتفاق النووي والصراع في سوريا.. والمفاجىء في الاستطلاع أنه وبعد خمس سنوات من النضال لنيل الحرية السياسية خلال فترة الربيع العربي، يولي الشباب العربي اليوم أهمية أكبر للاستقرار على حساب الديمقراطية.. ويأمل الشباب العربي من قادتهم بذل جهود أكبر لتعزيز الحريات الشخصية وحقوق الانسان للمواطنين ولاسيما المرأة.. ورأى الشباب المستطلع آرائهم أن دولة الإمارات  تشكل نموذجاً يحتذى للبلدان الآمنة اقتصاديا ووجهة مفضلة للعيش وتأسيس الأعمال.. وأبدى الشباب العربي قلقاً متزايداً إزاء هبوط أسعار النفط لكن أغلبيتهم لايزالون يعتقدون بأحقيتهم في الحصول على دعم لتكاليف الطاقة.. وأخيراً تزايدت أعداد الشباب العربي الذي يحصل على الأخبار والمستجدات اليومية عبر مصادر إلكترونية على حساب التلفاز ووسائل الإعلام المطبوعة.

الشباب العربي يرى ان داعش يشكل العقبة الكبرى التي تواجه منطقة الشرق الاوسط 
4 من اصل 5 اشخاص اعربوا عن قلقهم من  تنظيم داعش

وللعام الثاني على التوالي ، يرى الشباب العربي أن تنظيم داعش يشكل العقبة الكبرى التي تواجه منطقة الشرق الأوسط حيث أعرب 4 من أصل كل 5 أشخاص عن قلقهم إزاء ظهور هذا التنظيم الإرهابي.. ومن ثم تهديدات الإرهاب التي بلغت نسبتها كثاني أكبر العقبات ومن ثم البطالة والاضربات الأهلية وارتفاع تكاليف المعيشة..
أما عن مدى شعور الشباب العربي بالقلق إزاء ظهور تنظيم داعش ,, فلبغت نسبة القلقون جداً 50%

وحول النزاع في سوريا فيما إذا كان يمثل حرباً بالوكالة، أوثورة أوحرباً أهلية، تبيانت آراء الشباب العربي لكن  أكثرية الشباب العربي أي بنسبة (39%) رأت أن الصراع الدائر في سوريا يعد حرباً بالوكالة تخوضها قوى إقليمية ودولية، فيما يرى (29%) أن ما يجري حالياً هو ثورة ضد نظام بشار الأسد، في حين يعدها (22%) حرباً أهلية بين السوريين.