أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (بلال الفارس)

 

 قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن 20 غارة جوية على الأقل نفذتها طائرات الاسد وروسيا في مناطق خاضعة للمعارضة في مدينة حلب بشمال سوريا وهو تاسع يوم للحملة العسكرية التي أسفرت عن سقوط قرابة 250 قتيلا من المدنيين. في وقت ارتكبت فيه طائرات الأسد وروسيا عشرات الانتهاكات للقانون الدولي … التقرير التالي والتفاصيل  

 استخفاف شنيع بحياة المدنيين … تعلق الأمم المتحدة على مجازر نظام الاسد بالمشاركة مع الطائرات الروسية في حلب بينما خلفت مئات بين قتيل وجريح مع دخول الحملة العسكرية يومها العاشر ..

فبينما تقف الأمم المتحدة ومجلس أمنها عاجزين إلا عن التعبير عن القلق والادانة.. يواصل نظام الاسد بضوء أخضر روسي تعترف به موسكو علنا..  سلسلة من الانتهاكات المتواصلة للقانون الدولي..

 ففي حلب خرقت قوات الاسد بشكل لا يقبل التشكيك قرار مجلس الأمن رقم 2139 باستخدامها البراميل المتفجرة على نحو منهجي وواسع النطاق، وأيضاً انتهكت عبر جريمة القتل العمد المادة السابعة من قانون روما الأساسي وعلى نحو منهجي وواسع النطاق ما يشكل جرائم ضد الإنسانية، 

إضافة إلى انتهاك العديد من بنود القانون الدولي الإنساني، مرتكبة العشرات من الجرائم التي ترقى إلى جرائم حرب، عبر عمليات الغارات العشوائي عديم التمييز وغير المتناسب في حجم القوة المفرطة.

وأمام كل هذه المعطيات التي تحدث أمام مرأى ومسمع العالم المكتفي بالادانة والشجب …  رأت الهيئة العليا للمفاوضات في التصعيد العسكري في حلب إفشالا لمسار الحل السياسي للأزمة ملتزمة في الوقت نفسه بالتعاون مع الجهود الدولية للدفع بالعملية السياسية إلى الأمام، ورفع المعاناة عن الشعب السوري.

الصور القادمة من حلب لامست على الاقل المشاعر الشعبية حول العالم … لتتصدر وسوم حلب تحترق حلب تباد منصات التفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي على مستوى العالم …. في وقت نظم فيه ناشطون تظاهرات في عدد من عواصم ومدن العالم تضامناً مع حلب.

عبر الهاتف من عمان معنا مدير مكتب عدالة لحقوق الانسان وخبير في القانون الدولي عاصم الربابعة