أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (ميسون بركة)

 

ماذا يعرف الرأي العام العربي عن  قيادات داعش الإرهابي؟ من هو القيادي الابرز في التنظيم ؟ و من  هو الخليفة المحتمل لابي بكر البغدادي ؟

من اصل نحو الفي شخص مستطلعة آراؤهم  58  بالمئة يتتبعون اخبار التنظيم اغلبهم  من سوريا  و العراق مقارنة مع  المستطلعة  آراؤهم  في شمال  افريقيا  و دول الخليج.

و لكن  الاهم  في هذا  الإستطلاع  ان  اكثر من  خمسين  بالمئة لا  يدركون من  هو  خليفة البغدادي المحتمل و  هذا بطبيعة  الحال يعكس حال داعش ، التنظيم  المبني بالاساس على مفهوم  العصابة.في هذا  الاستطلاع  الذي اعدته  يوغوف لاخبار الآن  نسلط  الضوء على اكثر من  رقم  ذي مدلولات  على  تركيبة  التنظيم  الإرهابية  

 من لائحة ضمت سبعة اسماء ليس من  ضمنها  البغدادي  وعرضت على المستطلعة آراؤهم  ، اختير ابو  محمد  العدناني و ابو علي الانباري الاكثر شعبية  بين  قيادات  داعش بنسبة 32 % للعدناني و   30 % ثلاثين  بالمئة  للانباري.
28 بالمئة  اقترحوا  اسماء اخرى  و  في نظرة  سريعة  على  غالبية  الإقترحات تصدر البغدادي اللائحة  و  هذا  ان  دل على  شيء فيدل على انعدام  الرؤية لدى  داعش في رسم  ملامح  ما  بعد البغدادي و  هذا  انعكس بالطبع في اجوبة  المستطلعة  آراؤهم .  

في رد على سؤال حول الإسم الذي من  الممكن ان  يخلف البغدادي في حال قتله او اصابته  تصدر اجابة لا  اعلم الإستفتاء بنسبة  51 % بينما  احتل ابو محمد  العدناني 14 % و  ابو علي الانباري 10  % بالمئة  و هذه  نتيجة  اخرى  تعكس حال  داعش و  الفوضى  العارمة  و  الإنقسامات  التي ستحل بالتنظيم على موضوع  خلافة  البغدادي .

رغم  ان  44 % من  المستطلعة آراؤهم لم  يعلقوا  على تداعيات  خسارة  داعش لقياداته  الا ان  31% من  المستطلعة  آراؤهم  اكدوا  ان قتل  الشيشاني كان  الخسارة  الاكبر لداعش  اما الاسباب فتراوحت  نسبها  بين  19% يعتبرون  ان  خسارة  القادة  الاقوياء في داعش قد  يؤثر على  نظرة الراي العام  عموما  للتنظيم  بينما  17 % بنوا  رايهم  على  قناعتهم  بان  داعش عاجز  عن اختيار قيادات  بديلة.

تابع ايضا: غرف نوم مجهزة بالكامل تحت الأرض لقادة داعش في الفلوجة