أخبار الآن | دير الزور – سوريا (محمود الصالح)

شن طيران النظام أكثر من عشرين غارة جوية استهدفت محيط مطار دير الزور العسكري وسط اشتباكات عنيفة جدا بين عناصره مدعومة بميليشيا حزب الله وعناصر الدفاع الوطني من جهة وبين عناصر داعش من جهة أخرى، في ظل تقدم عناصر داعش والسيطرة على عدة نقاط، حيث أفاد  الناشط الإعلامي "سومر ابراهيم" لـ "أخبار الآن" أن مدفعية النظام قامت بقصف عناصر داعش في محيط المطار، وفي الوقت نفسه استطاعت قوات النظام مدعومة بالميليشيات وبغطاء جوي روسي كثيف استعادة عدة نقاط في جبل الثردة كان عناصر داعش قد سيطروا عليها قبل أيام، ما أدى لمقتل العديد من المقاتلين بينهم عنصرين من عناصر ميليشيا حزب الله تم نقلهم إلى مطار القامشلي ومن ثم الى العاصمة دمشق. 

داعش يسعى الى تحويل الليبيين الى مجرد متسولين

وفي سياق متصل، شن طيران العدوان الروسي عدة غارات جوية على قرى وأحياء مدينة دير الزور، حيث تم استهداف قرية "مو حسن" وأحياء "الرشدية" و"الحويقة" و"الصناعة" ومحيط دوار "البانوراما"، كما قامت قوات النظام باستهداف حي "الرصافة" براجمات الصواريخ وسط اشتباكات عنيفة بين عناصر قوات النظام وعناصر داعش.

هذا وقد وثق ناشطون مقتل العديد من المدنيين متأثرين بجراحهم جراء قصف قوات النظام لقرى دير الزور منذ أيام، حيث قتل كل من "عمار خليف الرمضان" بقصف قرية "البوليل" و"أحمد الطه" من قرية "ذيبان" وأربعة مدنيين من منطقة "العشارة" وهم أم حامل وطفلة ومدنيين نازحين من أهالي دير الزور.

يذكر أن القرى التي تعرضت للقصف منذ أيام شهدت نزوح العديد من العوائل إلى الأرياف المحيطة خوفا من تكرار قصف قراهم.

وفي موضوع مختلف، قام طيران التحالف بإلقاء منشورات تطالب أهالي مدينة "العشارة" بإخلاء المدينة وخاصة في محيط مقرات عناصر داعش بحجة أن التحالف سوف يقوم بقصف تلك المقرات وسط حالة من الخوف والذعر بين أهالي المدينة.

قوات النظام تعتقل الطلاب أثناء الإمتحان

ذكرت معلومات متطابقة من مصادر عدة بأن امتحان "اللغة الانجليزية" لفرع شهادة التعليم "المهني" الذي يجري في مدرسة "ذيب عنتر" قد توقف بسبب اقتحام مركز الامتحان من قبل عناصر قوات النظام مدعومة بميليشيا الدفاع الوطني. وذكرت تلك المصادر أن قوات النظام قد اعتقلت 200 شخصا على الأقل بين طلاب ومعلمين لتجنيدهم إجباريا وزجهم في ساحات القتال، كما تمكّن بعض من كان في المدرسة من الهرب فتمت ملاحقتهم والإمساك ببعضهم من قبل الدوريات المشتركة التي نفذت عمليات المداهمة والاعتقال، وفي الوقت نفسه قامت عناصر قوات النظام بإطلاق النار بشكل عشوائي في جميع حارات أحياء "الجورة" و"القصور" بقصد ترهيب المدنيين واعتقال الذكور من الدوائر والجوامع.

داعش تداهم المنازل .. وتجلد مدنيين

شن عناصر داعش حملة مداهمات في مدينة الميادين بريف دير الزور الشرقي طالت منازل المدنيين في أحياء "البلعوم" و"المحاريم" بقصد مصادرة أجهزة الاستقبال الفضائي "الستلايت" بعد انتهاء موعد المهلة التي حددها في الأول من رمضان.

في حين قام بصلب شاب في مدينة دير الزور بعد أن حكم عليه بالجلد سبعون جلد كل يوم ولمدة ثلاثة أيام بتهمة الإفطار، بينما اعتقل شاب من قرية "أبو حمام" بنفس التهمة. بالمقابل أغلق مقهى انترنت في مدينة البوكمال بحجة عدم التزام صاحبه بالشروط المقررة، على حد قولهم.

عزل داعش في منبج عن الرقة والحدود التركية

من جهة أخرى، استهدف عناصر داعش مطار دير الزور العسكري بالمدفعية الثقيلة بالتزامن مع الاشتباكات العنيفة في محيطه، في حين بث عناصر داعش صورا قال أنها من تلة "التيم" الواقعة جنوب المطار العسكري بعد سيطرة مقاتليه عليها حيث أظهرت تلك الصور غنائم وقتلى من عناصر قوات النظام.