SpotLight

التسويق الناجح: لقاء مع "هبة السيد" و"خالد الحسن" من شركة IBM

يحتل قطاع الخدمات جزءًا كبيرًا من النشاطات في عالم اليوم وفي مختلف دول العالم، وقـد تـأثر هذا القطاع بتغيرات عديدة أدت إلـى تطـوير تقـديم الخـدمات، ومـن أهـم تلـك التغيـرات التشـريعات الحكوميـة والتطـورات التكنولوجيـة والتغيـرات الثقافيـة والسياسـية، وهـو مـا يمثـل تحـديات توجـب تغييـر شـكل ومسـتوى تقديم الخدمات بشكل يستجيب لتوقعات العملاء.

تناقش روز هندي في حلقة اليوم من تواصل، والتي تمّ تصويرها قبل أزمة كورونا مع السيدة "هبة السيد" - مديرة التسويق لشركة IBM الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والسيد "خالد الحسن" - مدير أول التسويق - IBM الشرق الاوسط و افريقيا IBM،  للتعرف على التسويق في مجال تكنولوجيا المعلومات، وما التحديات التي تواجهنا في هذا المجال.

نتعرف في هذه الحلقة على الدمج بين التكنولوجيا ومناحي حياتنا كلها، وكيف تدخل التكنولوجيا كل حياتنا، وهو ما يجعل عالم التكنولوجيا يساعد في تمكين الشركات والأفراد من تسويق فعَّال لما لديه من خدمات وسلع، وهو ما تقوم به الشركة كرائدة في مجال تطوير التكنولوجيا والتسويق وبخبرة بلغت 108عامًا.

وأكدت هبة السيد على اهتمام الشركة باحتياجات السوق وتلبيتها، وهو ما يجعل علاقة الشركة بالعملاء مميزة جدًا، وأوضحت حرص شركة IBM على استخدام التكنولوجيا بأفضل شكل لضمان تسويق ناجح، مثلما انتبهت الشركة للذكاء الاصطناعي ودوره في الميديا وتحديد مجموعة العملاء التي ترغب الشركة في استهدافهم، بناء على معلومات كثيرة تساهم في عملية التسويق بشكل أكثر تحديدًا، وهو ما جعل الشركة تدخل عالم التسوق الرقمي بقوة.

وتحدث خالد الحسين؛ أن العالم كله يتطور ويتحول بسرعة مذهلة، وهو ما يدعو إلى البحث عن طرق تسويقية غير تقليدية حول المستهلك ومتطلباته، والتي يمكن الحصول عليها من المعلومات التي توفرها التكنولوجيا بما يجعلنا نصل إليه بشكل دقيق خاصة عن طريق (الديجيتال ميديا)، وهو ما يضع المسوقين أمام تحد كبير، يلخصه السؤال: (كيف يمكنهم ملاحقة هذا التطور واستخدام المعلومات في مجال التسويق؟).

تناولت الحلقة كذلك؛ الحديث عن التسويق خلال نمطي (الأون لاين) و(الأوف لاين)، وكيف يمكن الربط بينهما بشكل جيد، من خلال التعرف على رحلة العميل وإمكان تقديم المنتج له بالشكل والوقت الصحيح. وضرورة الإجابة عن سؤال هام: (هل وصل إعلاني إلى المستهلك أم لا؟ وكيف نضمن ذلك؟) وهو ما تلجأ إليه شركات "البرندات". وأوضحت هبة السيد أهمية "البلوكشين" والتي يتجه إليها عالم التسويق العالمي، بل وتلجأ إليه بعض الحكومات كما فعلت حكومة الإمارات لضمان الحصول على معلومات صحيحة وسريعة.

وتحدث خالد الحسين عن الشركة وأنَّها تولي عناية فائقة بالمستهلك، وما الذي يراه؟ وأين؟ وكيف يصل إليه؟ وهو ما تعمل عليه IBM، خاصة مع وجود الهواتف والتكنولوجيا في يدّ الجميع، وكيف سهَّل ذلك كثيرًا على شركات التسويق، فلا بد أن نتعرف كيف نصل إلى المستهلك وصانع القرار؟ وهو ما تساعدنا التكنولوجيا فيه بشدة، وضرب الحسين مثالاً بالهواتف الحديثة، وكيف صار الهاتف الذكي نافذة للفرد على حياته الشخصية والعامة والعمل وغيره، وهو ما يضع جميع الشركات في تحد كبير لتلبية احتياجات الفرد.

وتابعت روز مع الضيفين كثيرًا من الأفكار التسويقية التي تنتهجها الشركة IBM، وكيف تستخدم التكنولوجيا في عملية تسويقها للمنتجات وتساعد ذلك. وناقشت روز أهم المبادرات والخدمات التي تقدمها شركة IBM في عام 2020، وهو ما أوضحته هبة السيد، وتحدثت عنه بتوضيح وتفصيل. وقبل نهاية الحلقة تحدث الضيفان عن محطات للنجاح والفشل في تاريخ ومسيرة الشركة في المنطقة بشكل خاص.

(نوضح عناية حضراتكم بأن هذه الحلقة تمّ تصويرها قبل أزمة كورونا)

سارة بنعمر

Recent Posts

المرصد يجيب.. كيف يكون الحوثي "حصان طروادة" لإيران في حوض البحر الأحمر؟

في المرصد هذا الاسبوع: قائد عسكري طالباني في الشمال يعتزل احتجاجاً على التمييز العرقي. بعيداً…

2 days ago

في صحة وقمر.. قمر الطائي تحضر مقبلات وسلطات سعودية مع الشيف مهند زهير

في الحلقة العاشرة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي بعض المقبلات والسلطات السعودية المشهورة اسمها معدوس…

4 days ago

بيسان إسماعيل ومحمود ماهر.. تفاصيل وأسرار قصة حبهما وبكاء مفاجئ في "خلينا نحكي Talk Time"

في الحلقة الرابعة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. الانفلونسرز بيسان إسماعيل و محمود ماهر…

5 days ago

في المرصد هذا الاسبوع.. في ذكرى قتل بن لادن.. القاعدة المركزية "في انحدار" تتلقفها طالبان وإيران

كيف تفاعل أنصار القاعدة مع ذكرى قتل أسامة بن لادن أهلاً بكم إلى حلقة هذا…

1 week ago

قمر الطائي تبدع في تجهيز أكلة مقلقل اللحم السعودي مع الشيف مازن الخياط في صحة وقمر

في الحلقة التاسعة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة السعودية "مقلقل اللحم" مع…

2 weeks ago

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

2 weeks ago