SpotLight

في حلقة هذا الاسبوع من برنامج "المرصد".. مصطفى حامد من طهران: حماس "أسقطت" الأقصى من الطوفان

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من ٤ إلى ١٠ ديسمبر ٢٠٢٣، ونستعرض العديد من المواضيع على الساحة العربية و الاقليمية أهمها:

  • مصطفى حامد من طهران: حماس “أسقطت” الأقصى من الطوفان.

  • كيف خرّبت إيران القضية الفلسطينية؟

  • في مخالفة شرعية، حسابات قاعدية تُشيد بجناح حماس السياسي

  • وضيف الأسبوع، الدكتور هشام النجار الكاتب والخبير السياسي المصري في شؤون حركات الإسلام السياسي، له برنامج الخلاصة على يوتيوب ويكتب في منصة “ذات مصر” والعرب اللندنية والأهرام وغيرها من المواقع العربية. وصاحب كتاب: “جحيم الإرهاب المحلي: التكفيريون يحكمون -القاعدة وطالبان- بعد سقوط الإخوان”.

حماس وإيران أسقطت الأقصى من الطوفان

لفت هذا الأسبوع مقال كتبه مصطفى حامد، أبو الوليد المصري، صهر سيف العدل، الزعيم الفعلي للقاعدة. المقال المنشور في موقع مافا السياسي الإيراني جاء بعنوان “وسقط المسجد الأقصى من حسابات طوفان الأقصى”.

الخلاصة هي أن مصطفى حامد يرى أن الصراع مع إسرائيل يجب أن يكون دينياً وليس مناطقياً أو طائفياً. فهو يدفع بقوة في اتجاه أن الأقصى لا يخضع لحسابات طائفية شيعية أو سنية؛ ومثله “المقدسات الإسلامية” في الجزيرة العربية. فالصراع على الأقصى يجب أن يمتد إلى صراع على مكة والمدينة. ولهذا، يحتفي مصطفى حامد بخطة مفصلة لضرب الموانئ السعودية والسيطرة على البحر الأحمر. وفي هذا كله خدمة لإيران.

القاعدة وإيران: ضد

في البيان رقم ٣ قال المجلس إن شعارات إيران وأوليائها أثّرت في “بعض المسلمين” هذه الأيام بحجة “نصرة” غزة. واعتبر أن تحرش حزب الله بإسرائيل حتى الآن إنما دليل على أنه “آثر السلامة … معطياً إيران ورقة مفاوضات تفاوض بها إسرائيل وأمريكا على دماء أهل السنة في غزة؛ ومثلهم الحوثيون الذين يشنون “عمليات لا تغني ولا تسمن من جوع”. انتهى البيان إلى أن الهدف من هذا كله هو “غسل جرائم ميليشيات الشيعة ضد المسلمين في العراق وسوريا واليمن ولبنان وغيرها”.

القاعدة وإيران: مع

في المقابل، لفت هذا الأسبوع أن تداولت حسابات محسوبة على إعلام القاعدة الرديف، تصريحات للقيادي في حماس فتحي حمّاد.

حمّاد هو عضو المكتب السياسي للحركة ويقيم في إسطنبول. في مقابلة تلفزيونية اعتبر أن طوفان الأقصى مقدمة لإقامة “خلافة” عاصمتها القدس.

نقلت تصريحاتِه حسابات قاعدية وازنة بينها حساب اليقين، وهو حساب مُعتبر حتى إن البعض يقول إن من يقوم عليه هم ضباط الإعلام الرسمي في قاعدة اليمن. تعليق اليقين كان: “هذا الخطاب لم نكن نحلم بسماعه قبل #طوفان_الأقصى العظيم؛ فالحمد لله”.

إدلب الجريحة

فيما لا يزال العالم منشغلاً بأنباء الدمار في غزة، لا تزال إدلب تتعرض لهجمات من النظام السوري وحلفائه – إيران وروسيا. حساب كنّاشة عزام علّق على قصف استهدف المدينة الصناعية وسرمين في أطراف إدلب، وقال: “هذا المشهد ليس في غزة! بل هو في إدلب الجريحة.. ولمن لا يتابع أخبار إدلب والشمال المحرّر فنقول له: هذه المجازر لم تتوقف منذ بدء الثورة عام ٢٠١١م، والقصف يومي ومستمرّ، ولا يخلو أسبوع من مجزرة بحقّ أهل السنّة”.

الحمرا

أثار افتتاح مول الحمرا في الدانا شمال إدلب ردوداً غاضبة بين معظم الشرائح في المدينة وصلت إلى حد العنف عندما تعرض المول لإطلاق نار.

افتتاح المول جاء مع استمرار القصف على أرجاء مختلفة من إدلب؛ ومع هجمة انغماسية للهيئة يبدو أنها كانت فاشلة. حساب أبو هادي على التلغرام علّق: “بدل أن تعترف (الهيئة) … بخسارتها للمقاتلين وفشل العملية تكتمت على العملية واقتصر نشرهم في القنوات الرديفة أن أهداف العملية تحققت بدون تفاصيل … ويأتي مرتزق أحمق ويقلك الشيخ الفاتح وإحنا جنوده”.

ضد حماس

مع دخول الحرب في غزة الشهر الثالث، لا يزال الجهاديون يتحدثون عن دواعي النصر وطرائقه بالنظر إلى سلوك حماس في هذا الحرب والنتائج التي تحققت على الأرض.

لمشاهدة الحلقة كاملةً ومعرفة المزيد من التفاصيل، اضغط على الرابط التالي: https://akhb.ar/dQHMt

أحمد يسري

Recent Posts

في صحة وقمر.. قمر الطائي تحضر مقبلات وسلطات سعودية مع الشيف مهند زهير

في الحلقة العاشرة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي بعض المقبلات والسلطات السعودية المشهورة اسمها معدوس…

20 hours ago

بيسان إسماعيل ومحمود ماهر.. تفاصيل وأسرار قصة حبهما وبكاء مفاجئ في "خلينا نحكي Talk Time"

في الحلقة الرابعة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. الانفلونسرز بيسان إسماعيل و محمود ماهر…

3 days ago

في المرصد هذا الاسبوع.. في ذكرى قتل بن لادن.. القاعدة المركزية "في انحدار" تتلقفها طالبان وإيران

كيف تفاعل أنصار القاعدة مع ذكرى قتل أسامة بن لادن أهلاً بكم إلى حلقة هذا…

6 days ago

قمر الطائي تبدع في تجهيز أكلة مقلقل اللحم السعودي مع الشيف مازن الخياط في صحة وقمر

في الحلقة التاسعة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة السعودية "مقلقل اللحم" مع…

1 week ago

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

2 weeks ago

قمر الطائي تجهز لنا الأكلة الأوزبكية المشهورة في السعودية "المنتو الكذاب" مع الشيف مهند زهير في صحة وقمر

في الحلقة الثامنة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة المشهورة في السعودية "منتو كذاب" مع الشيف…

2 weeks ago