SpotLight

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على غزة

في حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي الفترة من  15 إلى 21 أبريل 2024 ؛ وأبرز عناوين هذا الأسبوع:

  • هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي ”عظّم“ قيادي حماس إسماعيل هنية؟

  • تجدد الجدل حول مصير المنظر الجهادي أبي مصعب السوري

  • طالبان حظرت زراعة الأفيون، ولكن … دراسة تحذر من تمدد نفوذ مزارعين موالين لطالبان

ضيفة الأسبوع، الأستاذة مجدولين حسن، محررة القسم العربي في الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية GIJNنتحدث إليها عن خطر الذكاء الإصطناعي على صدقية الأخبار.

من القاعدة إلى حماس عبر طهران

في بيان غريب، نعت القيادة العامة لتنظيم القاعدة أبناء القيادي في حماس إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على قطاع غزة في 10أبريل الجاري.

البيان خاطب هنية بألفاظ تبجيل مثل: ”فضيلة الشيخ وآله وصحبه“ و ”صبراً آل هنية،“ والدعاء له ”بأن يجعلك للمتقين إماما، وأن يفتح على أيديكم أبواب الخيرات على هذه الأمة.“

البيان لم يذكر كذلك حماس أو كتائب القسام؛ لكن ما من شك في أنه سيعمّق الخلاف حول حماس في أوساط القاعدة – قيادةً ومشايخ وأنصارا. ينبع هذا الخلاف من تبعية حماس المعلنة لنظام الحكم في إيران؛ ومن تنكيلهم بالسلفية في غزة في عام 2009.

أبو مصعب السوري

يتجدد الجدل حول مصير المنظر الجهادي الشهير مصطفى ست مريم المعروف بأبي مصعب السوري.

صحيفة La Vanguardia الإسبانية العريقة نشرت تحقيقاً يفيد أن أبا مصعب أعدم في سجن صدنايا في دمشق في العام 2011؛ بحسب ما وجد الخبير في الإرهاب الدولي فيرناندو ريناريس Fernando Reinares  من ”مصادر عليا موثوقة في سوريا وباكستان”.

أبو مصعب يحمل الجنسية الإسبانية؛ ومطلوب لدى السلطات الإسبانية لضلوعه في هجمات إرهابية. والحقيقة أن معلومة إعدام أبي مصعب راجت في فبراير 2022 عندما كتب الباحث السوري حسام جزماتي عن ”آخر أيام أبي مصعب السوري“ في موقع ”تلفزيون سوريا.“ جزماتي نقل عن مصادر أن أبا مُصعب اقتيد إلى الإعدام في الأيام الأخيرة من نوفمبر ٢٠١١. لكن في ذلك الوقت، شكك آخرون في أن يكون الرجل ميتاً. ومن هؤلاء الجهادي المخضرم صالح الحموي الذي كان من مؤسسي جبهة النصرة في حلب ويكتب اليوم تحت اسم ”أس الصراع في الشام.“

من استفاد من قرار طالبان حظر زراعة الأفيون؟

منذ أن قررت طالبان حظر زراعة الأفيون في أبريل 2022، انخفض إنتاج هذا المخدر بنسبة 85٪ وهي نسبة غير مسبوقة. لكن على أرض الواقع، لا يزال الأفيون يباع ويشترى علناً في الأسواق الأفغانية خاصة الجنوبية والجنوبية الغربية – التي تعد معقلاً تقليدياً لطالبان.

كما أن تهريب المخدرات عبر الحدود إلى إيران وباكستان وطاجكستان لا يزال على أشده. فما الذي يحدث؟ الباحث ديفيد مانزفيلد المتخصص في الاقتصاديات غير القانونية نشر على موقع Alcisالمتخصص دراسة لفهم أبعاد الحظر الذي فرضته طالبان.

كيف يخترق داعش الجماعات المحلية في وسط إفريقيا؟

نشر مشروع Bridgewayالتابع لمعهد هدسون الأمريكي للأبحاث دراسة مستفيضة عن فرع داعش في وسط إفريقيا الذي يشمل الكونغو ويوغندا.

الدراسة بعنوان: ”المشايخ في الكونغو: فهم أيديولوجية الدولة الإسلامية في وسط إفريقيا،“ وهي من إعداد: رايان أوفاريل، كيليب وايس، تارا كاندلاند و لارين بوول. الدراسة تتعقب كيف أصبح خطاب جماعة AFD، القوات الديمقراطية المتحدة، أكثر تطرفاً بعد تبني تعاليم داعش وإعلان الولاء للتنظيم في 2017 ومنحها الاسم الجديد ”داعش ولاية وسط إفريقيا.“

يلحظ البحث أن الجماعة في المنطقة لا تزال تُعرف بالاسم القديم AFD. يخلص البحث إلى أن علاقة الجماعة بداعش كانت ”انتهازية“ مدفوعة بنضوب موارد الجماعة فما كان منهم إلا إعلان الولاء لداعش من أجل إنعاشهم مالياً. رغم ذلك، ظلت الجماعة ”محلية“ ولم تتبنَّ خطاب داعش العابر للحدود ـ الجهاد العالمي – إلا لاحقاً.

وهنا تلفت الدراسة إلى أن هذه الجماعة تختلف عن جماعات جهادية في أماكن أخرى من العالم. ففي الكونغو وإوغندا، لا تتمتع الجماعة بروابط مع المجتمع المحلي؛ نظراً إلى أن المسلمين هناك أقلية لا يتجاوزون 5٪ من السكان.

وهكذا لا تستطيع الجماعة اختراق المجتمع المحلي. وأي علاقة محكومة بالتجارة أو المصاهرة من دون أن تكون الجماعة مؤثرة في قرار المجتمعات المحلية.تغير هذا المنظور مع إعلان الجماعة ولاءها لداعش.

”الوعد الكاذب“

رد داعش على الهجوم الإيراني ضد إسرائيل في  13 أبريل بافتتاحية صحيفة النبأ التي جاءت بعنوان ”الوعد الكاذب“ سخرية من العنوان الإيراني ”الوعد الصادق.“ تعليقاً على هذه الافتتاحية، كتب حساب قناة فضح عباد البغدادي والهاشمي المتخصص في كشف خبايا التنظيم أن إعلامه لا يزال ”يرمي أعداءه بدائه وينسلّ.“ ويسأل: ”ماذا قدم تنظيم الدولة للقدس غير الـ ‘حماس‘ الخداع والإعلانات الأفاكة والشعارات الطنانة؟“

الجولاني ومشايخ إدلب

مع استمرار الحراك الشعبي في أنحاء مختلفة من إدلب ضد هيئة تحرير الشام وتحديداً ضد زعيمها أبي محمد الجولاني، لفت أن اجتمع الجولاني يوم الثلاثاء 16 أبريل بالشيخ عبدالرزاق المهدي الذي أصبح وجهاً من وجوه هذا الحراك.

حتى وقت قريب التزم المهدي ”الحياد“ حتى اتهمه البعض بمحاباة الجولاني فترة من الزمن. لكن مع تعاظم الحراك الشعبي الاخير على خلفية المنحنى الذي اتخذته قضية العملاء في الهيئة منذ مطلع العام، أصبح المهدي رمزاً يعتد به معارضو الهيئة.

حزب التحرير هتش طالبان

قال حزب التحرير فرع أفغانستان أن حكومة طالبان اعتقلت المتحدث باسم الحزب هناك مع عدد من الأعضاء بتهمة ”الدعوة إلى النضال من أجل إحياء الخلافة.“

البيان الصادر عن ”ولاية أفغانستان“ لم يذكر حكومة طالبان أو ”الإمارة الإسلامية؛“ واكتفى بالإشارة إلى ”الأجهزة الأمنية“ التي اعتقلت المتحدث أستاذ سيف الله مستنير. وختم البيان: ”ندرك أن النظام الحاكم في أفغانستان له القدرة على التحول إلى خلافة مقارنة بأنظمة أخرى في العالم.“ الصحفي الاستقصائي الأفغاني مختار وفائي قال إن مستنير معتقل لدى طالبان منذ شهرين بعد أن أقام اجتماعاً عاماً تحت عنوان ”الخلافة.“ تعليقاً على هذا الخبر، سخر حساب الشمالي الحر الموالي لهيئة تحرير الشام في إدلب وقال ”اعتدنا من بعض أصحاب القنوات الاستشهاد بقرارات الإمارة الإسلامية في #أفغانستان … إحراجاً للسلطة في المحرر … فهل سنرى منشورات المدح تنهال على الإمارة بسبب هذا القرار؟ أم أن هذا التصرف يغضب حلفاءهم الجدد في المحرر؟“.

أنصار هيئة تحرير الشام يتهمون حزب التحرير، وآخرين مثل حراس الدين وجيش الاحرار، بالترتيب للتظاهرات التي تشهدها المنطقة. حزب التحرير فرع سوريا نشر بياناً قال فيه إن وجود حزب التحرير في أوساط ”ثورة الشام“ يمثل ”أكبر عقبة“ أمام الساعين إلى إحباط هذا الحراك.

لمشاهدة الحلقة كاملةً ومعرفة المزيد من التفاصيل، اضغط على الرابط التالي: https://akhb.ar/x5156

أحمد يسري

Recent Posts

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

3 days ago

قمر الطائي تجهز لنا الأكلة الأوزبكية المشهورة في السعودية "المنتو الكذاب" مع الشيف مهند زهير في صحة وقمر

في الحلقة الثامنة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة المشهورة في السعودية "منتو كذاب" مع الشيف…

5 days ago

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

7 days ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

2 weeks ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

2 weeks ago

في المرصد.. صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية

في حلقة هذا الأسبوع من المرصد: - صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية. -…

2 weeks ago