تغطيات

عقوبات جديدة على كيانات إيرانية وعنصرين من حزب الله اللبناني

استعرضت روناك عادل مجموعة من أهم الأخبار والمستجدات على الساحتين العربية والعالمية، والواردة إلى غرفة أخبار الآن، منها:

في الجزء الأول جاء؛

- شنت القوات الأمريكية ضربة جوية على شمال غرب سوريا في إدلب، ما أسفر عن قتل 14 متشددًا، هذا وتحاول الولايات المتحدة الأمريكية القضاء على المتشددين الموجودين بتلك المنطقة عبر تلك الضربات، كانت القيادة المركزية الأمريكية صرحت في بيان لها؛ إن القوات الأمريكية شنت غارة استهدفت مجموعة تضم كبار مسؤولي تنظيم القاعدة في سوريا كانوا مجتمعين في مأدبة عشاء بمدينة إدلب، وأضافت أنه تمَّ القضاء عليهم في سوريا، مما شأنه التقليل من قدرة التنظيم على التخطيط لشن هجمات تهدد المواطنيين الأمريكين على وجه الخصوص، وشركاء وحلفاء أمريكا على وجه العموم، وكذلك المواطنين الأبرياء. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن القصف قد تمَّ بطائرة مسيرة قرب الحدود السورية والتركية.

- صرح عبد الله حمدوك رئيس الوزراء السوداني بأن البلاد ماضية في تطبيع العلاقات مع إسرائيل بمجرد موافقة البرلمان السوداني الذي لم يتشكل بعد، ويجيء تصريحه كمؤشر واضح لاستعداد السودان لإقامة علاقات مع إسرائيل بشرط الموافقة على هذا القرار من البرلمان الانتقالي السوداني. يُذكر أنه لا يزال يتعين إقامة البرلمان بموجب اتفاق تقسيم السلطة بين الجيش السوداني والمدنيين الذين يديرون السودان معًا منذ الإطاحة بحكم البشير قبل عام، هذا ولم يتضح متى سيتم ذلك، وكانت قد رفضت حكومة حمدوك المساعي الأمريكية التي تحث السودان على إقامة اتفاق سلام مع إسرائيل.

- هدد جو بايدن مرشح الرئاسة في الانتخابات الأمريكية كل من يدعم الانتخابات لغير صالحه أو يتدخل فيها، في إشارة إلى روسيا والصين وإيران، وتوعد حين فوزه بفرض أقصى العقوبات، جاء ذلك خلال المناظرة الأخيرة التي عُقدت بينه وبين ترامب في مضمار المنافسة على رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية. وقال "ستدفع الثمن هذه الدول التي تتدخل في السيادة الأمريكية والانتخابات في الولايات المتحدة"، وأكد أنه لم يتلقَ يومًا "بنسًا" واحدًا من أي جهة أجنبية، وذلك في إطار اتهامات ترامب. وخلال المناظرة تبادل المرشحان الاتّهامات حول طريقة إدارة جائحة كوفيد-19 والفساد، لكنّهما بدَوا أكثر اتّزانًا مما كانا عليه في مناظرتهما الأولى.

- فرضت وزارة الخزانة الأمريكية من جديد، عقوبات على كيانات وأشخاص إيرانية، وقيادات في حزب الله اللبناني، وصرحت الوزارة بأن العقوبات شملت السفير الإيراني لدى العراق، وأشار وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين إلى أن القياديين المشمولين بالعقوبات والمنتميين إلى حزب الله، يُعدان مسؤولين  بشكل مباشرعن تنفيذ أجندة إرهابية من شأنها الإضرار بالمصالح الأمريكية وشركائها في العالم.

- أشارت تصريحات مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي (FBI) ووزارة الأمن الداخلي، إلى وجود متسللين إلكترونيين من مجموعة روسية يُطلق عليها الباحثون اسم (دراجون فلاي) حاولوا الولوج إلى عشرات من شبكات الكمبيوتر الحكومية والمحلية، وشركات طيران أمريكية، وأنه تمَّ التصدي لتلك الهجمات.

وفي الجزء الثاني جاء؛

- تقرير حول الخبر الذي نشره حساب موالٍ لتنظيم القاعدة (حساب أنباء جاسم) في 19 أكتوبر، عن اغتيال (أبو محمد المصري حبيب داودي) وابنته أرملة حمزة بن أسامة بن لادن، في أحد شارع باسدران بأحد الأحياء الراقية بطهران في إيران، لكن هذا الحساب تمَّ مسحه بعد ساعات، ما أثار العديد من التساؤلات، ويوضح التقرير من هو أبو محمد المصري ودوره في القاعدة؟ وكيف رصد هذا الحساب تساؤلات عدة حول الاغتيال.

- تقرير حول جرائم ميلشيات الحوثيين المروعة من قتل واغتصاب بحق النساء والأطفال في اليمن، ضمن جرائمها المرعبة التي تنفذها في داخل سجون سرية، لبث الرعب والخوف بين المواطنين، واستضاف التقرير "حسن راضي" الخبير في الشأن الإيراني للحديث عن القضية تلك.

وفي الجزء الأخير جاء،

- تقرير حول فنان عراقي (قاسم سليمان 22 سنة) يستخدم القهوة العادية والفورية بدلاً عن الإكريليك، في أسلوب رسم فريد لشخصيات عراقية مشهورة، ويستغرق رسم اللوحة الواحدة (البورتريه) حوالي الساعتين فقط.

- تقرير حول تطبيق على الهواتف الذكية في مصر، يتيح للمصريين التنقل بسكوتر كهربائي بالقاهرة في بعض مناطق القاهرة وشوارعها.

- تقرير حول تصنيع شابة إيرانية (مريم آجاي 24 عامًا) لدمى يدوية تُشبه الأطفال الحقيقيين، تساعد غير القادرين على الإنجاب التمتع بوقتهم مع الأطفال الدمى.

سارة بنعمر

Recent Posts

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

2 days ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

4 days ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

6 days ago

في المرصد.. صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية

في حلقة هذا الأسبوع من المرصد: - صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية. -…

1 week ago

قمر الطائي تأتيكم بطريقة عمل "قرصان" من المطبخ السعودي ولكن على الطريقة الإيطالية مع الشيف أريج الشريف في "صحة وقمر"

في الحلقة السادسة من برنامج "صحة وقمر" تجهز لنا قمر الطائي الأكلة السعودية المشهورة "قرصان" …

2 weeks ago

أحمد النشيط.. تفاصيل إستياء بيسان إسماعيل وتقييم لمشاهير السوشيال ميديا في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

في الحلقة الخامسة من برنامج خلّينا نحكي Talk Time تستضيف لمى مروان صانع المحتوى البحريني…

2 weeks ago