تغطيات

أمريكا تصنف حزب الله كمنظمة إرهابية كليةً

استعرضت رشا مقران أهم الأخبار والأحداث على الساحتين العربية والدولية، والواردة إلى غرفة أخبار الآن، ومنها:

في الجزء الأول جاء؛

- أكدت الخرطوم الجمعة على بدء علاقاتها التجارية والاقتصادية مع إسرائيل و"إنهاء حالة العداء بينهما"، وفق ما جاء في بيان ثلاثي صادر عن السودان والولايات المتحدة وإسرائيل نقله التلفزيون الرسمي السوداني. وذكر البيان أن الولايات المتحدة ستساعد السودان على "تقليل أعباء ديونه"، بما في ذلك دفع المناقشات مع شركائها الدوليين "حول الإعفاء من الديون". من جانبه رحب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الجمعة، بالجهود الهادفة إلى إقامة علاقة اقتصادية بين السودان وإسرائيل، مؤكدًا ان هذه الجهود ستعزز السلام في المنطقة.

- في السياق ذاته؛ أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أنّ اتفاق السلام بين إسرائيل والسودان يمثّل "تحولاً استثنائيًا". وأضاف نتانياهو في بيان أن "وفودًا من السودان وإسرائيل ستجتمع قريبًا لمناقشة التعاون في عدة مجالات، خاصة الزراعة والتجارة ومجالات أخرى مهمة ، كما توجه بالشكر للمسؤولين السودانيين والرئيس الأمريكي دونالد ترامب على اتفاق السلام الجديد.

- أعلن البيت الأبيض الجمعة، أن الرئيس ترامب وقع على قرار سحب اسم السودان رسميًا من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وقال البيت الأبيض في بيان إن السلطات الانتقالية في السودان أودعت مبلغ 335 مليون دولار في إطار اتفاق لتعويض ضحايا الاعتداداءات التي وقعت خلال استضافة الرئيس المخلوع عمر البشر لتنظيم القاعدة. من جانبه؛ رحب رئيس مجلس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، بتوقيع الرئيس الأمريكي ترامب على أمر تنفيذي يقضي بإزالة اسم السودان من الدول الراعية للإرهاب.

- وصف رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري اللقاءات التي أجراها الجمعة في إطار الاستشارات النيابية بالإيجابية، مجددًا تأكيده على تشكيل حكومة اختصاصيين، وقال الحريري عقب انتهاء اجتماعه بمقر البرلمان، إنه سيلتقي رئيس الجمهورية ميشيل عون في أسرع وقت ممكن للتشاور معه حول ما حصل في استشارات اليوم، وأكد أن على الجميع إبعاد الخلافات السياسية لاستعادة ثقة المواطن بدولته، والثقة بين الدولة والمجتمع الدولي، محذرًا من وجود انهيار في البلاد.

- دعا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الجمعة، كل دول العالم إلى تصنيف حزب الله كليةً منظمة إرهابية، وقال في تغريدته عبر تويتر "اليوم نتذكر تفجيرات بيروت الإرهابية عام 1983، مؤكدًا أن واشنطن لن تنسى هؤلاء الجنود الـ241 من مشاة البحرية الأمريكية المارينز، والجنود الشجعان الذين ضحوا بأرواحهم.

- رحبت العديد من الدول العربية والغربية الجمعة، بإعلان وقف إطلاق النار في ليبيا، والذي تمَّ التوصل إليه الجمعة في جنيف، واعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش، أن اتفاق وقف إطلاق النار الذي توصل إليه طرفا النزاع الليبي في جنيف، خطوةً أساسية نحو السلام والاستقرار في البلاد. ومن جانبها رحبت جامعة الدول العربية باتفاق وقف إطلاق النار، واصفةً إياه بالإنجاز الوطني الكبير للدولة الليبية.

- قالت منظمة الصحة العالمية الجمعة، إن النصف الشمالي من الكرة الأرضية يواجه لحظة حاسمة في مكافحة جائحة كوفيد-19، إذ يشهد عدد كبير من الدول تزايدًا مضطردًا في أعداد الإصابات، وصرح المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس خلال مؤتمر صحفي عبر الفيديو، أن الأشهر القليلة القادمة ستكون صعبة جدًا، وأن بعض الدول في مسار خطير.

وفي الجزء الثاني جاء؛

- تقرير حول تخوفات جديدة من عودة تنظيم القاعدة إلى التمدد في سوريا ثُمَّ الانطلاق إلى العراق، بعد السيطرة على البؤر الإرهابية مسبقًا من قبل قوات التحالف الدولية هناك، لا سيما وأن الساعات الأخيرة شهدة عمليات إنزال وغارات ضدَّ قيادين في التنظيم الإرهابي في كل من سوريا والعراق.

- تقرير حول ما حدث في المناظرة الأخيرة ترامب وبايدن، واللذان تبادلا الاتهامات خلال مناظرتهما الأخيرة بشأن قضايا عدة وسط ملفات كبيرة وضعت على طاولة المناظرة.

- تقرير حول انفجار أنبوب غاز في أحد المباني الصناعية بإقليم ساموت براكان في وسط تايلاند مما دفع سكان المنازل المجاورة إلى الفرار في ذعر حقيقي، وخلَّف الانفجار مقتل شخصين وإصابة 20 شخصًا آخرين.

في الجزء الأخير جاء؛

- تقرير حول هجوم النجم الإسباني جيرارد بيكيه على إدارة برشلونة واتهامه لها بالاتفاق مع شركة من شركات التواصل للدفاع عن الإدارة، وتأكيده أن الإدارة تضغط على اللاعبين لتقليل أجورهم.

- تقرير حول نجاح شركة سيارات أمريكية في تطوير أسرع سيارة في العالم بعد تحطيم الرقم القياسي المسجل باسم شركة بوجاتي الإيطالية، وأشارت الأنباء إلى أن السيارة إس إس سي تواتارا (SSC Tuatara) سجلت سرعة قدرها 316 ميلاً في الساعة.

- تقرير من (تريندينج الآن) حول أغنية محمد رمضان مع حماده هلال، بعنوان "الشرع حلل لي أربعة"، ورصد التقرير ردود الأفعال على المشاهد التي نشرها من الكواليس وكذلك حماده هلال.

- تقرير حول فنان عراقي (قاسم سليمان 22 سنة) من البصرة، يستخدم القهوة العادية والفورية بدلاً عن الإكريليك، في أسلوب رسم فريد لشخصيات عراقية وشخصيات مشهورة، ويستغرق رسم اللوحة الواحدة (البورتريه) حوالي الساعتين فقط.

- تقرير حول نافورة النخلة (نخلة جميرا) بدبي والتي تعتبر الوجهة الأولى لنمط الحياة الترفيهة والمأكولات والتي حصدت الرقم القياس في جينيس للأرقام القياسية كأكبر نافورة في العالم والتي تتميز بمضخة عملاقة تقذف إلى ارتفاع 105 أمتار، وتحتوي على 3 آلاف مصباح كهربائي ملون بمساحة 14966 قدمًا مربعًا.

- تقرير حول تطبيق على الهواتف الذكية في مصر، يتيح للمصريين التنقل بسكوتر كهربائي بالقاهرة في بعض مناطق القاهرة وشوارعها.

سارة بنعمر

Recent Posts

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

6 hours ago

قمر الطائي تجهز لنا الأكلة الأوزبكية المشهورة في السعودية "المنتو الكذاب" مع الشيف مهند زهير في صحة وقمر

في الحلقة الثامنة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة المشهورة في السعودية "منتو كذاب" مع الشيف…

2 days ago

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

4 days ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

1 week ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

1 week ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

2 weeks ago