تغطيات

الصين تحاول زعزعة استقرار الشرق الأوسط عبر تقنيات G5 بالتعاون مع الحرس الثوري الإيراني

استعرضت ميرنا منذر مجموعة من أهم الأخبار والمستجدات على الساحتين العالمية والعربية، والواردة إلى غرفة أخبار الآن، منها:

في الجزء الأول جاء؛

- رحبت مملكة البحرين ،الأحد، بإعلان غواتيمالا تصنيف حزب الله كمنظمة إرهابية، وحظر إستونيا أنشطتَه على أراضيها. وقالت وزارة الخارجية البحرينية، إن خطوة جواتيمالا وإستونيا مهمةٌ وتعكس حرص البلدين على التصدي للتنظيمات الإرهابية ومكافحة أنشطتها.

- أكد رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، أن رفع اسم بلاده من قائمة الدول الراعية للإرهاب، يطوي صفحة ثلاث عقود من العزلة الدولية ما يفتح فرصًا كبيرة للبلاد. ولفت حمدوك إلى أن رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب، إشارةً لعودة الاستثمارات العالمية وتطوير البنى التحتية، كما تعد فرصة لإعفاء السودان من الديون الخارجية المتراكمة.

- انتهى مساء الأحد الاقتراعُ في المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب المصري، حيث أَغلقت مكاتب الاقتراع أبوابها في 14 محافظة مصرية. وتَجرى الانتخاباتُ على مرحلتين لانتخاب 568 عضوًا وفقًا لنظام انتخابي معقد يقضي بانتخاب نصفِهم بالقائمة المغلقة والنصف الأخر بالنظام الفردي. وسيُعاد الاقتراع على المقاعد التي لم تُحسم نهاية الشهر المقبل.

- أعلنت الرئاسة اللبنانية عن وجود تقدم كبير في ملف تشكيل الحكومة الجديدة، ويُعد هذا اللقاء هو الثاني بين عون والحريري خلال 24 ساعة، وكان بعيدًا عن الإعلام، ونقلت وكالة الأنباء المركزية عن مصادر قولها؛ إنه تمَّ حسم حجم الحكومة إلى 20 وزيرًا، في ظلِّ توجه لإلغاء وزارات ودمج أخرى، وتعيين وزير لكل وزارة.

- أعلنت منظمة الصحة العالمية أنه تمَّ يوم السبت تسجيل عدد إصابات قياسي جديد بفيروس كورونا المستجد في العالم لليوم الثالث على التوالي، ووفق الإحصاءات العالمية التي أعدتها منظمة الصحة فقد تمَّ تسجيل 465 ألفًا و319 إصابة جديدة.

وفي الجزء الثاني جاء؛

- تقرير حول احتجاجات العراقيون المستكملة لاحتجاجات تشرين/ أكتوبر 2019، وذلك بعد عام من احتجاجات رسمية انطلقت قبل عام وخلفت أكثر من 500 قتيل، وسط مطالبات كثيرة تحمل نفس الشعارات في بغداد وغيرها من مدن الشمال والجنوب، خاصة القضاء على تدخل الميلشيات التابعة لإيران في الشأن الداخلي، وتقديم الخدمات، ومحاربة الفساد، والدعوة لمحاسبة قتلى المتظاهرين.

- تقرير من بيروت بعد شهرين على انفجار مرفأ بيروت الذي خلف دمارًا قيمته 5 مليار دولار، رصدته كاميرا تلفزيون الآن بشكل حصري، يصور الشوارع والمنطقة المحيطة، وقد بدت الأنقاض على حالها، والحركة معدومة وسط شلل تام لحرم المرفأ، ولا يوحي بقرب إعادة الإعمار.

- تقرير حول تدخل الصين في المنطقة للسيطرة عليها وزعزعة استقرارها،  بالتعاون مع إيران وحرسها الثوري، ومحاولات الصين السيطرة والتدخل في زعزعة الاستقرار من خلال ما تقدمه تكنولوجيا 5G التي تقدمها الصين، والتي تستخدمها في عمليات التجسس، ما ولد شعورًا بالقلق لدى دول كثيرة منعت دخول المنتجات الصينية من معدات الاتصالات المستخدة لتكنولوجيا  5Gوالتي يمكن من خلالها سرقة المعلومات.

- تقرير حول مقطع فيديو مفجع يظهر ممارسات الأمن الإيراني السيئة في الشارع مع شاب إيراني (مهرداد) والذي تعرض للضرب لمدة 45 دقيقة على يد الشرطة، مما انتهى بوفاته قبل وصوله للمشفى وعلى جسده آثار التعذيب والضرب بمواضع مختلفة من جسده، مما فجر غضبًا عارمًا للمتابعين على منصات التواصل الاجتماعي في إيران.

وفي الجزء الثالث جاء؛

- تقرير من (تريندينج الآن) حول زوجة مصرية (نادية ثابت/ 32 عامًا) تبرعت بجزء من كبدها لزوجها بعد تنصل أهله منه، وقبولها الحرمان من الأمومة لأجل البقاء مع زوجها، وسط تفاعل كبير بين رواد السوشيال ميديا.

- تقرير حول عرض من شركة طيران سنغافورة يتيح تناول العشاء في طائرة إير باص ضخمة متوقفة على مدرج المطار، والذي حقق نجاحًا كبيرًا دفع القائمين على التجربة بتمديد العرض.

- تقرير رياضي أعده وقدمه أمين الدريزي، حول لاعبي كرة القدم الذين تعرضوا للإصابة بأمراض القلب والسرطان، لكنهم عادو للملاعب، ومنهم الأسطورة الإفريقي نواكو كانو النيجيري، وكيف لمع نجمه رغم مرض قلبه وكيف عاد إلى الملاعب، وصولاً إلى كونه سفيرًا للنوايا الحسنة بالأمم المتحدة. كذلك اللاعب الهولندي فيرجل فان ديك لاعب ليفربول، وكذلك إريريك أبيدال لاعب برشلونة الذي أصيب بسرطان الكبد.

- تقرير حول إصابة لاعب الكرة الأسطورة البرازيلي رونالدينيو بكورونا، والذي وثقه عبر فيديو له، أكد فيه إصابته بفيروس كورونا، لكنه بصحة جيدة ولم تظهر عليه أعراض حتى الآن.

سارة بنعمر

Recent Posts

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

1 day ago

قمر الطائي تجهز لنا الأكلة الأوزبكية المشهورة في السعودية "المنتو الكذاب" مع الشيف مهند زهير في صحة وقمر

في الحلقة الثامنة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة المشهورة في السعودية "منتو كذاب" مع الشيف…

3 days ago

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

5 days ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

1 week ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

1 week ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

2 weeks ago