أخبار الآن | باريس – فرنسا – (أ ف ب) 

قالت وزارة الدفاع الفرنسية إن  داعش يتوسع في الأراضي التي يحتلها في ليبيا مستهدفا إحكام قبضته على آبار ومستودعات النفط.

وانطلقت تحركات من معاقل داعش في مدينة سرت الساحلية إلى الداخل الليبيي وفقا لتصريحات جين إيف لودريان لمحطة آر تي إل الإذاعية الفرنسية.

وقال مصدر دبلوماسي فرنسي إن التنظيم يحاول وضع اليد على الموارد النفطية بالتمدد نحو اجدابيا على مسافة 350 كلم من سرت، في منطقة تتركز فيها معظم حقول وآبار النفط والغاز في البلاد.

وأضاف وزير الدفاع الفرنسي أنهم "في سرت الآن، لكنهم توسعوا في السيطرة على بعض الأراضي لمسافة تصل إلى 250 كيلو متر بمحاذاة الساحل. لكنهم بدأوا في اختراق بعض المناطق الداخلية ساعين وراء السيطرة على آبار ومستودعات النفط."

اقرأ أيضاً: محاولة داعش التوسع في اليمن يشعل الصراع بينه وبين القاعدة

وقال لودريان إن وعي هذا الخطر بدأ يظهر "لحسن الحظ سواء من جانب طرابلس أو من جانب طبرق، وثمة ما يدعو إلى الاعتقاد بأن المحادثات الجارية تحت اشراف مارتن كوبلر الموفد الخاص للأمم المتحدة، وفي اجتماعات روما، بما في ذلك في عطلة نهاية الأسبوع الماضي، ستؤدي إلى حل سياسي".

واستبعد أي عملية عسكرية خارجية ضد داعش في ليبيا على غرار ما يجري في سوريا، معتبراً أن الليبيين يملكون الوسائل الكافية للتصدي للمتطرفين بأنفسهم إذا ما أوقفوا الاقتتال بينهم.

ومن المقرر أن توقع الحكومتان المتنازعتان على حكم البلاد اتفاقية تدعمها الأمم المتحدة يوم الأربعاء المقبل تهدف إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وسقطت ليبيا في هوة الاضطرابات الداخلية منذ الإطاحة بمعمر القذافي في 2011.

وتحظى ليبيا باحيتاطيات نفط حقيقية تصل إلى 42 مليار برميل من النفط الخام، وهو أكبر احتياطيات النفط في إفريقيا، وتاسع أكبر احتياطي على مستوى العالم.