أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية – (نيويورك تايمز)

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، في تقرير لها ، إن محاولة داعش للتوسع في اليمن زاد من حدة الصراع بينه وبين تنظيم القاعدة.

ولفتت الصحيفة إلى هجمات داعش على مساجد بالعاصمة صنعاء، حيث قتل أكثر من 130 شخصا، مضيفة أنه حتى هذه اللحظة رغم عمليات التحالف العربي، فإن داعش ينفذ تفجيرات بالسيارات المفخخة بجنوب اليمن ، بالإضافة إلى بث أشرطة فيديو عن عمليات إعدام هناك.

و في دلالة  واضحة على حجم  الصراع  بين  التنظيمين الإرهابيين، نقلت الصحيفة عن محللين سياسيين رأيهم بأن فرع داعش في اليمن وعلى غرار ليبيا ومصر ، أظهر أنه ينسق عملياته وأنشطته بشكل وثيق مع مقره الرئيسي في سوريا. 

أما محللو الاستخبارات الأمريكية فيرون أن تنظيم القاعدة باليمن لا يزال الأخطر ، لكنهم في الوقت ذاته يراقبون الجهود المبذولة من قبل داعش لتجنيد المنشقين عن القاعدة. 

اقرأ أيضاً: داعش يتوغل داخل ليبيا سعياً وراء النفط

مسؤول مكافحة الإرهاب الأمريكي قال إن وتيرة هجمات داعش وإعلانه احتلال بعض المناطق خلال العام الماضي يؤكد طموحات التنظيم في التوسع اليمن، وبالرغم من أن البعض لا يعتبرونه مقلقا، إلا أن هناك عددا من العوامل تشير إلى أهمية أخذ تهديداته  على محمل الجد في الفترة المقبلة.

وأفاد محلل في اليمن، خبير بشؤون الجماعات المتطرفة، بأن حجم هجمات داعش في البلاد أظهرت أنه لا يقل خطورة عن القاعدة، مضيفا ، أنه مع بداية الحرب في اليمن كان وجود التنظيم محدودا ، ولكن مع مرور الوقت أخذ يوسع من دائرته.