SpotLight

ناسا تفوز في التحدي وتحمل المرأة إلى القمر لأول مرة في التاريخ

 

يبدو أن قمر الأرض سيعانق قمر السماء، فالمرأة لن تكتفي بكونها نصف المجتمع على الأرض، بعد أن ناضلت للوقوف كتفًا بكتف إلى جانب رجال الأرض، وها هي الآن تستعد للمشاركة ولأول مرة بغزو الفضاء. ليس فيلمًا للخيال العلمي تنتجه هوليود، إنما حقيقة باتت تؤكدها ناسا، وذلك بالتخطيط لنقل أول امرأة إلى القمر بحلول عام 2024 حسب الخطة الرسمية التي اعتمدتها وكالة الفضاء الأمريكي، بغرض العودة إلى القمر في خطة بلغت ميزانيتها 28ميليار دولارًا أمريكيًا.

وحسب ما جاء من تصريحات نقلتها نيويورك بوست، تتكشفت الخطط الخاصة بمهمة Artemis (أرتميس)  التابعة لوكالة ناسا شيئًا فشيئًا، بما في ذلك خطة هبوط أول رائدة فضاء على سطح القمر، وفي بيانها الصحفي أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية عن خطتها للأعوام الأربعة القادمة، وذلك بعد 18 شهرًا من التحضير منذ إعلان ناسا لأول مرة عن برنامج أرتميس، والمقرر خلاله وصول أول امرأة إلى سطح القمر، وبذلك تكون وكالة ناسا فازت في تحدي نائب الرئيس مايك بنس الذي تحدى الوكالة في العام الماضي لإرسال امرأة إلى سطح القمر. وأكدت الوكالة إن التاريخ المحدد يعتمد كثيرًا على التطور التكنولوجي وما يقدمه العلم من جديد، وإن الوكالة تعمل مع علمائها لأجل تسريع الجدول الزمني الأصلي للرحلة.

وحسب ما كشفته ناسا من معلومات؛ فإن برنامجها الجديد متعدد المراحل، ويشمل في أهدافه العمل على إنشاء أول محطة بشرية على القمر، والتي سيتعاون فيها العلماء ورواد الفضاء مع الروبوتات لأجل المزيد من استكشاف سطح القمر، وكذلك وصولاً إلى تحديد كيفية مناسبة لإطلاق صواريخ في الجاذبية المنخفضة دون الحاجة إلى طرق الوقود التقليدية.

يُذكر أن ناسا تخطط كذلك لإجراء رحلتين تجريبيتين إلى القمر؛ الأولى مهمة بدون طيار تنطلق في عام 2021، والمهمة الأخرى مع رواد فضاء في العام 2023، وذلك ضمن خطة ناسا الطموحة التي تأمل في وضع كل هذه الرحلات وأبحاثها ونتائجها من أجل تعجيل الاستكشافات المستقبلية للمريخ، وهو ما صرح به مدير ناسا جيم بريدنشتاين في بيان صحفي قائلاً: "سنعود إلى القمر من أجل الاكتشافات العلمية والفوائد الاقتصادية والإلهام لجيل جديد من المستكشفين. بينما نبني حضورا مستداما، فإننا نبني أيضا الزخم تجاه تلك الخطوات البشرية الأولى على الكوكب الأحمر".

هذا؛ وكانت زمرة من النساء بلغت 65 امرأة طوال تاريخ الولايات المتحدة، قد فزنَّ بامتياز السفر إلى الفضاء، وذلك بعد العالمتين اللتين شاركتا في أول رحلات فضائية تضم المرأة وذلك قبل عام واحد، كما وأعلنت ناسا أن جانيت إيبس رائدة الفضاء؛ ستكون أول امرأة من ذوات البشرة السمراء تستقل محطة الفضاء الدولية في رحلة استكشافية تستغرق ستة أشهر تبدأ في العام2021. ومن الطريف أن إعلان ناسا ذلك لاقى تفاعلاً كبيرًا على وسائل التواصل الاجتماعي وأعاد إلى الواجهة التنافس بين الرجل والمرأة في كافة مجالات الحياة العملية والعلمية.

سارة بنعمر

Recent Posts

قمر الطائي تبدع في تجهيز أكلة مقلقل اللحم السعودي مع الشيف مازن الخياط في صحة وقمر

في الحلقة التاسعة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة السعودية "مقلقل اللحم" مع…

5 hours ago

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

5 days ago

قمر الطائي تجهز لنا الأكلة الأوزبكية المشهورة في السعودية "المنتو الكذاب" مع الشيف مهند زهير في صحة وقمر

في الحلقة الثامنة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة المشهورة في السعودية "منتو كذاب" مع الشيف…

1 week ago

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

1 week ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

2 weeks ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

2 weeks ago