SpotLight

برنامج النقاش مع جنان موسى: البيتكوين عملة المستقبل أم فقاعة مؤقتة؟

تناقش جنان موسى في هذه الحلقة، كل الأسئلة حول عملة البيتكوين، وكيف صعدت قيمتها صعودها الصاروخي منذ كانت قيمتها 500 دولار قبل 5 سنوات فقط، ثُم في 2020 أصبح 5 آلاف دولار في العام، لترتفع إلى 23 ألف دولار بنهاية العام في ارتفاع فلكي سبب للبعض أرباحًا خيالية، بينما ندم آخرون على عدم الاستثمار فيه. خلال الحلقة تحاول جنان موسى الإجابة عن السؤال: البيتكوين عملة المستقبل أم فقاعة مؤقتة؟ تطرح جنان موسى الأسئلة حول عملة البيتكوين، وكل ما حول هذه العملة التي تُثار حولها العديد من الأسئلة بعد اختراعها منذ 2008، خاصة في داخل العالم الرقمي.

عرضت الحلقة في بدايتها تقريرًا حول عملة البيتكوين، ومن بعده تم طرح سؤال الحلقة للمشاهدين المتفاعلين، فهل تفكر في الاستثمار بالبيتكوين. عليك الإجابة من بين ثلاثة خيارات (نعم/ لا/ مستحيل). واستضافت الحلقة (طلال الطباع) شريك مؤسس في (كوين مينا) و(دانيال تقي الدين) محلل أسواق ورئيس قسم المبيعات في شركة (إف إكس برايميس)، و(أنس النجداوي) المدير والمستشار في إدارة الأعمال الرقمية.

بدأت جنان مع ضيوفها الثلاثة بالسؤال: هل تشجع شراء عملة البيتكوين رغم ارتفاع سعرها بشكل جنوني؟ وهل يُعد الشراء فكرة صائبة رغم سعرها الجنوني الحالي؟ وبدأ الطباع في الإجابة مؤكدًا أنه لا يجب على أي شخص اتباع نصائح الخبير، إنما عليه الاقتناع بعملية الشراء بنفسه، مؤكدًا أن البيتكوين هي أفضل عملة مرت على تاريخ البشرية، فهي أفضل في نقل القيمة من الدولار والذهب في المكان والزمان، وهي أول عملة نجحت في السوق المالي على الإنترنت، مؤكدًا أن سعرها المرتفع يجب ألا يجعلنا نحجم، بينما دانيال الذي لا يميل إلى الاستثمار في تلك العملة، يؤكد أن البيتكون لا يمكن عمل تحليل وبحث حول قيمتها لنقص المعلومات ومن يحرك سعرها فعليًا، في حين أنس النجداوي تحدث عن مزايا ومخاطر الاستثمار في البيتكوين، مؤكدًا على أن أي تقنية حديثة لا بد أن تتعرض لعدم الثقة، وأن تكون ضبابية، فهذا طبيعي جدًا وإن أخاف كثيرين، مؤكدًا أن تداول البيتكوين ليس بالعملية السهلة إنما هي عملة معقدة جدًا، فلا يمكن توقع حجم التداول وتلك أكبر مشاكل البيتكوين. واختتمت الفقرة بتقرير حول أهم الحقائق المتعلقة بتلك العملة الرقمية.

في الجزء الثاني من البرنامج؛

تحدث البرنامج حول القفزة الهائلة لسعر العملة، والمخاطر التي حول ذلك، وفي ذلك أكد طلال دخول بعض الشركات الكبرى في هذا المجال وكيف يتم تقييم البيتكوين بمقارنته بالذهب، خاصة بعد ان أصبحت أكبر شركة في القطاع المالي حتى لو لم تملك أي سندات بنكية، بينما دانيال رغم اعترافه بأن العالم يميل إلى استخدام "كاش" أقل، لكن البنوك المركزية في حاجة إلى مراقبة العملات، وهو ما سيجعلها تتجه مستقبيلاً إلى طرح العملات الرقمية الخاصة بها وهو ما يهدد البيتكوين، في حين عاد طلال مؤكدًا أنه لا مفر من ذلك خاصة في حالة التضخم الذي يجعل من الدولار أسوا وسيلة للادخار على مر الزمان من خلال فرض الضرائب على العملات البنكية، لكن الجداوي أكد أن هناك منصات تدعم عمليات الشراء الرقمية ويمكن أن تحولها إلى بيتكوين ويتيح ذلك عمليات التحويل بين العملات المختلفة، لكنه كرر عن عدم وضوح هوية الشخص الذي يتحكم في عمليات البيتكوين، خاصة مع وجود الكثير من المواقع المضللة التي تستغل جهل الناس بالعملة وما حولها من غموض. وأضاف أن عملية التحويل بين البيتكوين لا تاخذ وقتًا طويلاً، لكن التحويل بينها وبين العملات البنكية فتلك عملية ليست بالسهولة التي يظنها الناس حتى مع وجود مواقع وشركات متخصصة في ذلك. وحذر طلال من التحويل عبر شركات لا تحمل رخصة مالية، وذلك لحماية أموال الشخص الذي يريد التحويل بين البيتكوين والعملات الرقمية، لكنه أكد أن البيتكوين سيتحول إلى العملة المستقبلية خلال السنوات القادمة.

خلال الحلقة وحتى نهايتها ظل الخلاف قائمًا حول العملة الرقمية الجديدة التي لا يزال حولها الكثير من الغموض وعدم الشفافية، ما بين مدافع عنها ومتحفظ عليها، وسط توقعات مستقبلية حول هذه العملة البعيدة عن اهتزازات العملة البنكية، والدفع نحو تحول العالم إلى البيتكوين وإمكانية أن تحل محل العملات البنكية مستقبلاً، وسط إمكانية تدخل الحكومات لوجود تشفير في البيتكوين التي يمكن استغلاله في عمليات غسيل الأموال والإرهاب.

سارة بنعمر

Recent Posts

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

2 days ago

قمر الطائي تجهز لنا الأكلة الأوزبكية المشهورة في السعودية "المنتو الكذاب" مع الشيف مهند زهير في صحة وقمر

في الحلقة الثامنة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة المشهورة في السعودية "منتو كذاب" مع الشيف…

4 days ago

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

6 days ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

1 week ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

2 weeks ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

2 weeks ago