SpotLight

استمرار الاحتجاجات في طرابلس اللبنانية ومقتل شاب من المتظاهرات

استعرضت رشا مقران أهم الأخبار والمستجدات على الساحتين العالمية والعربية، والواردة إلى غرفة أخبار الأن، ومنها:

وفي الجزء الأول جاء؛

- تستمر الاحتجاجات والمشادات بين المتظاهرين وقوات الأمن، لليوم الرابع على التوالي في طرابلس بشمال لبنان، وحسب ما تحدث به مراسل أخبار الآن ربيع شنطف، أن المواجهات اشتعلت بين المتظاهرين وقوى الأمن والجيش اللبناني، وعلى إثر ذلك توفي شاب لبناني على إثر إصابته برصاص قوات الأمن، وسط وابل من قنابل الغاز لإبعاد المتظاهرين عن سرايا طرابلس، ورغم تساقط الأمطار بغزارة إلا أن الأعداد غفيرة في ساحة النور بالمدينة، وتظاهر العشرات أمام مجلس المدينة للمطالبة بالاستقالة، بعد زيادة الغضب بسبب وفاة الشاب المتظاهر، في حين عززت قوات الأمن تواجدها ومواجهتهم للاحتجاجات بشكل مباشر. هذا وتشير الأنباء إلى جرح العشرات ووفاة شاب اسمه "عمر" مما يزيد الوضع اشتعالاً.

- أصدرت محكمة بالجزائر العاصمة الخميس، أحكامًا قاسية بالسجن بحق رئيسي الوزراء السابقين، لتورطهما بقضايا فساد، وفضيحة فساد في عهد الرئيس السابق بوتفليقة، ووصف الأحكام بحق أحمد أويحي، وعبد المالك السلال إنها تتعلق بتهم فساد ومحسوبية في قطاع السيارات والتمويل الخفي لحملة الرئيس بوتفليقة في حملة 2019، وكانت الأحكام صدرت في عام 2015 وتم تأكيدها وبلغت 15 و12 عامًا عليهما على التوالي، وذلك بعد قبول نقضهما للحكم الأول في 2019، ليؤيده الحكم الأخير، هذا إلى جانب أحكام أخرى على رجال أعمال.

- أعلنت إيران تخصيب 20% من اليورانيوم في أقل من شهر، وهو ما يُعد استمرارًا لانتهاك الاتفاق النووي 2015، حيث أكد محمد جواد قريباف رئيس مجلس الشوري الإيراني، على تخصيب إيران 17 كجم من اليورانيوم بنسبة 20% في منشأة فوردو، مؤكدًا على تصميم النظام الإيراني على تطبيق القانون الاستيراتيجي لرفع الحظر الكامل، وكان الاتفاق النووي حدد 200كجم من أصل 8 أطنان كانت تملكها إيران قبل الاتفاق النووي، وقالت الوكالة الدولية إن مخزون إيران ارتفع بأكثر من 22 ضعف بالحد المسموح.

- اعتبرت منظمة الصحة العالمية أنه من المبكر جدًا تخفيف التدابير الصحية في أوربا في مواجهة كورونا، وسط انتشار واسع وطفرات جديدة للفيروس في أوربا، والتي لا تزال على نصح مواطنيها بإجراءات التباعد الاجتماعي، وجاء تصريح المنظمة بعد تراجع المعدل الكمي التراكمي للإصابات على مدار أسبوعين، وكانت الإحصاءات أشارت إلى انخفاض الإصابات بنسبة 10% عن الأسبوع السابق، هذا وتم تسجيل 33 دولة إصابات بالفيروس المتحور في بريطانيا، في حين سجلت 16 دولة إصابات جديدة عن الفيروس المتحور في جنوب إفريقيا.

- فُقِد أثر مئات الروهانغا في إندوينيسيا من أحد مخيمات اللاجئين، ويعتقد أنه تم تهريبهم إلى ماليزيا المجاورة، وكانت المنطقة التي تضم قرابة 400 لاجيء، تراجعت أعدادهم بسبب نشاط تجار البشر، ويخشى أنهم طلبوا من مهربين مساعدتهم للفرار إلى ماليزيا.

وفي الجزء الثاني جاء؛

- تقرير حول تصريحات منير أديب المتخصص في شؤون الجماعات الإرهابية، حول الخطر الحقيقي للجماعات الإرهابية وأنه يتمثل في الخلايا النائمة والذئاب المنفردة، والتي يمكنها القيام بعمليات إرهابية.

- تقرير حول تناقض التصريحات حول لقاحات مواجهة كورونا في الاتحاد الأوربي، ويستضيف التقرير لؤي المدهون الخبير في الشان الأوربي للحديث عن تلك الظاهرة.

وفي الجزء الأخير جاء؛

- تقرير حول المخاوف من تجدد تفشي إصابات كورونا بعد استعداد الملايين في الصين للاحتفال بالعام الصيني الجديد، وسعيهم للسفر خارج البلاد بعد تصاعد انتشار الفيروس بمعدل سريع.

- تقرير من (تريندينج_الآن) حول فيديو من مصر أثار جدلاً حول احتفال عروسين في ملابس النوم وكذلك المدعوين داخل غرفة النوم، وسط غصب شديد من رواد السوسيال ميديا.

- تقرير حول دمية الكروشيه لـ "ساندرز" التي جمعت أكثر من 40 ألف دولار للأعمال الخيرية.

- تقرير

للمزيد من تفاصيل كل تلك الأخبار وغيرها، تابعونا على منصة الآن.

سارة بنعمر

Recent Posts

في المرصد هذا الاسبوع.. في ذكرى قتل بن لادن.. القاعدة المركزية "في انحدار" تتلقفها طالبان وإيران

كيف تفاعل أنصار القاعدة مع ذكرى قتل أسامة بن لادن أهلاً بكم إلى حلقة هذا…

7 hours ago

قمر الطائي تبدع في تجهيز أكلة مقلقل اللحم السعودي مع الشيف مازن الخياط في صحة وقمر

في الحلقة التاسعة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة السعودية "مقلقل اللحم" مع…

2 days ago

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

1 week ago

قمر الطائي تجهز لنا الأكلة الأوزبكية المشهورة في السعودية "المنتو الكذاب" مع الشيف مهند زهير في صحة وقمر

في الحلقة الثامنة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة المشهورة في السعودية "منتو كذاب" مع الشيف…

1 week ago

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

2 weeks ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

2 weeks ago